هل سيعيد الكيس ماكليش ايام ديف مكاى فى مطلع التسعينات من خلال القلعه البيضاء ؟ د: عادل سعد

Written by  د.عادل سعد
Published in المقالات
الثلاثاء, 23 شباط/فبراير 2016 21:48
Rate this item
(1 Vote)
هل سيعيد الكيس ماكليش ايام ديف مكاى فى مطلع التسعينات من خلال القلعه البيضاء ؟  د: عادل سعيد هل سيعيد الكيس ماكليش ايام ديف مكاى فى مطلع التسعينات من خلال القلعه البيضاء ؟ د: عادل سعيد ماكليش وفيرجسون وفى الاطار الاسطورة ديف مكاى

Advertisement

 

 

اﻻسكتلندى " اليكس ماكليش " تلميذ السير اليكس فيرجسون النجيب . سجل حافل كﻻعب و مدرب ، هل سينجح مع القلعه البيضاء كما نجح سلفه اﻻسكتلندى ديف مكاى فى بدايه التسعينات بالفوز ببطولتى دورى مع نادى الزمالك 1991/1992 & 1992/1993 . ﻻ يختلف ماكليش عن عن مكاى كثيرا فكﻻهما كان ﻻعبا فذا ، ماكليش مع اباردين اﻻسكتلندى حقق الكثير و مكاى مع توتتنهام اﻻنجليزى حقق الكثير ايضا & كﻻهما مدربين كبيرين . 

 

كﻻهما ماكليش و مكاى ينتمى الى المدرسه اﻻسكتلنديه التى تتميز بالصرامه و الجديه و اﻻلتزام التكتيكى 

 

رحل مكاى عن دنيانا فى العام الماضى فهل يكمل ماكليش مسيرته العظيمه . 

 

كﻻ المدربين اختيرا فى قائمه عظماء اللعبه فى اسكتلندا و كﻻهما كانا لعبا وسط ملعب ، ماكليش تألق فى ثمانينات القرن و مكاى تألق فى ستينات القرن . 

 

كﻻهما درب فى انجلترا و لكن سجل ماكليش اكبر ، و لكن كان ﻻعبا فذا اكثر فقد اختير فى قائمه فريق احﻻم الدورى اﻻنجليزى على مدار تاريخه و اعتبروه أسطوره توتتنهام الكبرى . 

 

دعونا نلقى الضوء على المدرب المرشح بقوه لقياده دفه القافله البيضاء و هو اﻻسكتلندى " اليكس ماكليش " . 

 

مسيرته كﻻعب :- 

 

ماكليش هو احد اكتشافات السير اليكس فيرجسون ، فهو مثله اﻻعلى كمدرب فدائما يستمع الى نصحه و هو اول من صعده من قطاع الناشئين فى نادى اباردين اﻻسكتلندى و هو بعمر 19 عام . ماكليش لعب في صفوف فريق أباردين الاسكتلندي لمده 16 عاما من 17 عاما قضاها فى حياته المهنيه كﻻعب كره قدم ، ففي عام 1978 السير أليكس فيرسجون هو مدرب قرر تصعيده للفريق الأول ﻻعجابه بقدراته الكبير كﻻعب وسط ملعب . 

 

ماكليش كان عند حسن ظن السير فيرجسون ، ففى طيلة 16 عاما كان ﻻعبا اساسيا فى صفوف أباردين فى حقبته الذهبيه فى الثمانينات ، منها 6 اعوام تحت قيادة أليكس فيرجسون . 

 

حقق أليكس ماكليش كلاعب 

 

لقب الدوري الاسكتلندي 3 مرات 

 

كأس اسكتلندا 5 مرات 

 

كأس الدوري الاسكتلندي مرتين 

 

كأس الكؤوس الأوروبية مره واحده 

 

كأس السوبر الأوروبية في مرة واحدة . 

 

سجل حافل مع نادى ليس بالسيلتك او الرينجرز كبيري اسكتلندا على مدار تاريخها . 

 

حاز على لقب افضل لاعب بالدورى اﻻسكتلندى عام 1990 . 

 

اراد اليكس فيرجسون جلبه الى مانشستر يونايتد و كذلك توتتنهام اﻻنجليزى اراد خدمات اﻻعب و لكن ناديه رفض . 

 

بعد ان قضى فى صفوف نادى اباردين 16 عام حقق فيها كل شئ فى الفتره ما بين 1978 الى 1994 ، انهى حياته الكرويه باللعب موسم واحد كﻻعبا و مدربا 1994/1995 فى صفوف نادى مازرويل اﻻسكتلندى . 

 

دوليا لعب 77 مباراه كثالث اكثر ﻻعب مثل اسكتلندا فى الفتره من 1980 الى 1993 و كانت بدايته فى وسط ملعب المنتخب مع اسطورتين هم ارشي جيميل ﻻعب نوتنجهام فورست و جيرمى سوانسن ﻻعب ليفربول ، فقد لعب 3 كؤوس عالم 1982 & 1986 & 1990 . مسيرته كمدير فنى :- 

 

:: المحطه اﻻولى :: 

 

نادى مازرويل 

 

حقق مع النادى فى اول مواسمه كمدير فنى 1995/ 1996 انجاز كبير اذ اتى ثانيا فى الترتيب بعد نادى رينجرز متخطيا السيلتك . 

 

لكن سرعان ما تدهورت احوال الفريق و كان ينافس على الهبوط فقرر ترك الفريق بعد الموسم الثالث . 

 

:: المحطه الثانية :: 

 

نادى هيبرنيان 

 

فى خطوه جريئه تحسب له تولى تدريب نادى بالدرجه الثانيه اﻻسكتلنديه موسم 1998/1999 و هو هيبرنيان و بعد موسم واحد قام بتصعيد الفريق الى الدرجه اﻻولى بعد ان أحتل المركز اﻻول . فى موسمه الثانى مع نادى هيبرنيان 1999/2000 توج بالمركز السادس و وصل الى قبل نهائي كأس اسكتلندا ، ثم فى الموسم الذى يليه 2000/2001 حقق المركز الثالث خلف كبيري اسكتلندا رينجرز و سيلتك و تأهل الى نهائي كأس اسكتلندا قبل ان يخسر من سيلتك 2_1 . 

 

لفت ماكليش نظر العديد من اﻻنديه اﻻنجليزيه و رينجرز اﻻسكتلندى و لكن فاز به فى النهايه رينجرز . 

 

:: المحطه الثالثة :: 

 

نادى رينجرز اﻻسكتلندى 

 

هى احد اهم و انجح محطات ماكليش فبعد ان تولى تدريب الفريق فى ديسمبر 2001 استمر لمده 5 سنوات حتى 2006 ، كانت كلها سنوات ناجحه بﻻشك . 

 

فقد تولى المسئوليه بناء على نصيحه ديك ادفوكات الهولندى الشهير الذى اوصى بأن يأتى بعده ماكليش لما رأه فيه من مدير فنى جيد يستطيع قياده نادى رينجرز الكبير . 

 

فقد فاز في هذه الفتره :- 

 

بالدوري الاسكتلندي مرتين 

 

كأس اسكتلندا مرتين 

 

كأس الرابطة الاسكتلندية ثلاث مرات . 

 

لكن الموسم الأخير لاليكس ماكليش مع رينجرز 2005/2006 عانى الفريق من النتائج السلبية بسبب 10 مباريات متتالية دون تحقيق أي فوز كرقم سلبي تاريخي للنادي الكبير ، و لكن تمسك به رئيس النادي ماكليش ورفض إقالته . 

 

ماكليش كافيء رئيسه على قراره بالتعادل مع إنتر ميلان في دوري أبطال أوروبا ، النتيجة التي أهلت رينجرز للدور ثمن النهائي للبطولة كأول فريق اسكتلندي يحقق هذا الإنجاز . 

 

النتائج تحسنت كثيرا بعد هذا الإنجاز ولم يودع رينجرز البطولة إلا بقاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين أمام فياريال في دور الـ 16 فأستمر ماكليش الى ان تعرض لهزيمة مفاجئة في بطولة كأس اسكتلندا أمام هيبرنبيان ناديه القديم بثلاثية ، لتطالب الجماهير بأقاله ماكليش و استمر رئيس النادى فى دعمه و كان هذا اخر موسم له مع الرينجرز بعد 5 سنوات كان ناجحه للنادى و لمسيره ماكليش التدريبيه . 

 

:: المحطه الرابعة :: 

 

منتخب اسكتلندا 

 

قرر ماكليش اﻻكتفاء بتدريب اﻻنديه اﻻسكتلنديه ، ﻻنه حقق كل شئ محليا . اسكتلندا كانت فى المجموعه الثانيه من التصفيات مع بطل العالم ايطاليا و فرنسا و رغم ذلك حققت اسكتلندا بنتائج جيده و منها الفوز على فرنسا فى الهامبدن بارك باسكتلندا بهدف جيمس ماكفدين ، لوﻻ هدف بونتشي الغير صحيح فى الوقت بدل الضائع عندما فازت ايطاليا عليهم 2_1 لكان من الممكن تأهلهم بدﻻ من فرنسا بفارق نقطتين حيث حلت اسكتلندا ثالثا خلف ايطاليا و فرنسا فى مجموعه كانت تضم ايضا اوكرنيا و جورجيا و ليتوانيا و جزر الفارو . 

 

:: المحطه الخامسة :: 

 

برمنجهام سيتى 

 

العبور خلف حدود اسكتلندا و بالتحديد الى نادى برمنجهام اﻻنجليزى . 

 

تولى قياده النادى فى منتصف موسم 2007/2008 و لكن لم ينجح فى النادى فى اﻻستمرار فى الدورى الممتاز اﻻنجليزى ليهبط الى الدرجه اﻻولى و ما هو اﻻ موسم واحد حتى اعاد النادى مره اخرى فينهى موسم 2008/2009 بالفوز على ريدنج و التأهل الى الدورى الممتاز اﻻنجليزى . فى موسم 2009/2010 كان موسما رائعا للنادى اﻻنجليزى مع ماكليش ، فحقق لهم افضل مركز فى اخر 50 عام حيث احتل المركز ال 9 ، و كذلك النادى استمر برصيد 12 مباراه بﻻ خساره فى رقم لم يحققه النادى من قبل مما دفع اداره النادى الى تجديد عقده لمده 3 سنوات . فى الموسم اﻻخير له مع نادى برمنجهام 2010/2011 حقق بطوله كأس الرابطه اﻻنجليزيه بالفوز على ارسنال 2_1 فى انجاز قال عنه ماكليش " انه اﻻفضل فى مسيرتى " لكن فى النهايه هبط النادى مع اخر يوم من الموسم و لكن اداره النادى تمسكت به و لكنه رفض اﻻستمرار مكتفيا باﻻربع مواسم له مع الفريق . 

 

:: المحطه السادسة :: 

 

استون فيﻻ 

 

وقع ماكليش لغريم برمنجهام التقليدى ، نادى استون فيﻻ و كان موسم 2011/2012 غير سعيد للنادى . 

 

فقد نجا النادى من الهبوط بفارق نقطتين عن اخر الهابطين و يرجع الفضل ﻻستقدام روبي كين فى النصف الثانى و لم يفز النادى على ارضه اﻻ فى 4 مباريات ، مما دعى النادى ﻻقاله ماكليش بعد نهايه الموسم . 

 

:: المحطه السابعة :: 

 

نوتنجهام فورست 

 

لم يستر فى النادى اﻻ شهرين ، النادى كان فى الدرجه الثانيه اﻻنجليزيه و رأت اداراه النادى ان ماكليش لن يحقق طموحاتها بالصعود الى الدورى الممتاز اﻻنجليزى فتمت اقالته .

:: المحطة الثامنة ::

نادى جنك البجيكى 

 

قضى معهم ماكليش موسم 2014/2015 و لم يساعد النادى فى التأهل الى احد البطوﻻت اﻻوربيه و بعد انتهاء الموسم رحل عن النادى . 

 

اليكس ماكليش رجل قوى الشخصيه و يستطيع التعامل مع مجالس اﻻدارات و ذلك يظهر بوضوح من خﻻل تاريخه التدريبي الذى بدء من 1995 الى 2014 ، و لكن هل يستطيع التعامل مع شخصيه رئيس نادى الزمالك كثيره الكﻻم ذلك ما سنراه . 

 

السير اليكس فيرجسون قال انه كان ﻻعبا مهما و يراه مدير فنى كبير ففى عام 1981 عندما توفى والد ماكليش و كان فريق ابردين فى المانيا لمﻻقاه هامبورج اخفى السير اليكس فيرجسون الخبر عن الفتى ماكليش ذو ال 22 عاما و بعدما عرف ماكليش بالخبر من امه قال " اتفهم موقف فيرجسون ﻻنه ﻻ يريد ان يشتت افكارى " 

 

هل سينجح تلميذ السير فى اختباره اﻻول خارج القاره العجوز و هل سيتأقلم مع شخص رئيس نادى الزمالك ، قريبا سنعرف . 

 

ارجو ان اكون نقلت الصوره كامله عن ماكليش صاحب ال 57 عاما . 

 

 

 

د / عادل سعد


Advertisement


Read 19848 times Last modified on الأربعاء, 24 شباط/فبراير 2016 08:49

zamalek.tv

Connet With Us

اتصل بنا

Tel: 00201001230617

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Website: http://www.zamalek.tv

 

Our Sponsors