ماكليش يعيدنا الى ذكريات ديف مكاى العطرة مع الزمالك

Written by  هشام عبد الوهاب
Published in المقالات
الأربعاء, 24 شباط/فبراير 2016 09:52
Rate this item
(0 votes)
ماكليش يعيدنا الى ذكريات ديف مكاى العطرة مع الزمالك ماكليش يعيدنا الى ذكريات ديف مكاى العطرة مع الزمالك ديف مكاى

Advertisement

 



 مع تعاقد الزمالك مع المدرب الاسكتلندي اليكس مكليش تبادر الى الاذهان سريعا الاسكتلندي العظيم ديف ماكاي المدرب الافضل في تاريخ الزمالك في رأي كاتب السطور الذي قاد عصر عظيم في بداية التسعينات حقق فيه الدوري مرتين و لولا المهازل الادارية كان قادر على ان يتسيد اكتر كثيرا . 

 

الاقدار التي وضعت ماكاي في مواجهتين وديتين ضد الزمالك مرة كلاعب عظيم و شهير في صفوف توتنهام بطل ثنائية الدوري و الكاس موسم 61-62 ثم مرة اخرى كمدرب لديربي كونتي منتصف السبعينات اتت بالاسم الشهير جدا كلاعب و مدرب لتدريب الزمالك قبل انطلاق موسم 91-92 بترشيح من الثنائي الكروي في الادارة حمادة امام و نور الدالي . 

 

ماكاي احدث ثورة حقيقية لفريق خسر لقبي الدوري و الكأس في الموسم السابق بسيناريو قاسي في الامتار الاخيرة . اعتمد طريقته المفضلة 4-4-2 بتطبيق الدياموند معتمدا على هيكل شبه ثابت ضم حسين السيد في الحراسة و اشرف قاسم و هشام يكن في قلب الدفاع و احمد رمزي و حسين عبد اللطيف مدافعي اطراف و اسماعيل يوسف ارتكاز صريح و رضا عبد العال صانع العاب و ايمانويل و عصام مرعي على طرفي الوسط و جمال عبد الحميد في الهجوم ثم ايمن منصور المنضم منتصف الموسم . 

 

هؤلاء شكلوا القوام الاساسي للزمالك المجدد الذي عانى كثيرا من غياب نجمه و هدافه المخضرم جمال عبد الحميد للايقاف في اول ثلاث مباريات نتيجة احداث من الموسم السابق . الزمالك تعادل سلبيا مع المصري و المحلة و المنصورة في اول ثلاث مباريات في مباريات عانى الزمالك فيها في ايجاد من يسجل لكن سريعا ما دارت العجلة و لم تتوقف بفوز على الاتحاد بثنائية نظيفة احدهم بقذيفة هائلة للهداف العائد جمال عبد الحميد . 

 mkai

الارقام تتحدث الزمالك تلقى مرماه 7 اهداف فقط في الموسم الاول و 11 هدف في الموسم الثاني و سجل 36 هدف في الموسم الاول و 51 هدف في الموسم التاني مع تراجع دور جمال عبد الحميد و الاعتماد الاكبر على مصطفى نجم ثم تحويل ايمانويل كمهاجم صريح و الدفع بخالد الغندور على يسار الوسط . اقوى هجوم و اقوى دفاع و كرة رائعة متناغمة تمريرات قصيرة و استغلال رهيب للاجنحة و الضربات الثابتة . 

 

الزمالك حقق الدوري مرتين متتاليتين و فاز على الاهلي ذهابا ايابا في الموسم التاني للمرة الاولى تاريخيا و خسر لقبي كاس احدهم في النهائي في مباراة لا تنسى من افضل ديربيات الزمالك على الاطلاق و سرقنا كرويا بكرة طائشة و خطأ فادح من الحارس و في الموسم التالي ادارت ركلات الترجيح ضهرها في مباراة امام المصري . 

 

قبل انطلاق الموسم الثالث خسر الفريق ثلاث عناصر اساسية اشرف قاسم للاحتراف في الهلال السعودي و الخائن رضا بالانتقال للاهلي و اعتزال المهاجم الفذ جمال عبد الحميد مع كثرة سفر ايمانويل للانضمام لمنتخب بلاده المتأهل للمونديال الاول في تاريخهم . منطقيا اهتزت النتائج المحلية خصوصا ان الزمالك لم يأت ببدائل و رغم التأهل لقبل نهائي دوري ابطال افريقيا الا ان الادارة اقالت ماكاي بعد الخسارة من الاهلي في الاسبوع الثالث في مباراة كاملة خاضها الزمالك منقوصا منذ الدقيقة الاولى لطرد نبيل محمود . 

 

مأخذ وحيد على فترة ماكاي انه كان يعطي اهتمام و حرص كبير لمباريات الاهلي ربما لايمانه بقيمة الديربي منذ ايام لعبه في توتنهام الذي تصنف مواجهته بارسنال كأحد اشهر الديربيات . الرجل المغامر الجريء كان دائما ما يميل للعب بثلاث مدافعين في القلب في مواجهات الاهلي و الانتظار و عدم المباغتة بما يمكن القول انه طابع يلازمه في الديربي فقط عكس باقي المباريات . 

 

رحل ماكاي بعد موسمين و ثلاث مباريات تاركا ارث و ذكرى عظيمة لكرة لم تتكرر فهو لا ينسى ابدا و نامل ان يكون مكليش خير خلف لخير سلف .

هشام عبد الوهاب 

 


Advertisement


Read 16712 times Last modified on الأربعاء, 24 شباط/فبراير 2016 11:33

zamalek.tv

Connet With Us

اتصل بنا

Tel: 00201001230617

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Website: http://www.zamalek.tv

 

Our Sponsors