الرهان الخاسر

Written by  ايمن ثابت
Published in المقالات
الأحد, 16 تشرين1/أكتوير 2016 20:13
Rate this item
(0 votes)
الرهان الخاسر

Advertisement

تختلف طريقه اللعب المتبعه عن اسلوب اللعب داخل اللقاء ف 4-3-3 التى تضم ثلاثى نصف ملعب مكون من توفيق وحامد وصلاح غير 4-3-3 التى تضم ثلاثى وسط ملعب مكون من حامد ومعروف ومحمد ابراهيم ,, فليس هناك طريقه لعب دفاعيه او هجوميه .. فقط اللاعبين المستخدمين واسلوب اللعب داخل اللقاء هو المعبر الحقيقى عنك.

4-2-3-1 هكذا بدأ مؤمن سليمان بتشكيله مكونه من الشناوى ومعروف واسلام وجبر وتوفيق ثم طارق حامد وابراهيم صلاح خلف ثلاثى شيكا وحفنى وستانلى امامهم باسم مرسى.

اذا اردت اللعب بشكل دفاعى فعليك اللعب بلاعبين يتلائمون مع فكرك الذى تريد تنفيذه داخل الملعب , مؤمن استخدم لاعبين يتميزون بالطابع الهجومى فى اسلوب لعب دفاعى .. من بدايه اللقاء والزمالك غير مبادر ويعتمد على رد الفعل ولا يبدو مطلقا عليه اللعب بطريقه هجوميه , الزماك ضرب نفسه فى مقتل باستخدامه لاهم اسلحته الهجوميه فى طريقه دفاعيه لم تساعدهم على تقديم اى شئ داخل الملعب فغاب الدور الدفاعى وانعدم الدور الهجومى وبقوا جميعا حائرين بينهما.

لا وقت للنقد او توجيه الاتهامات للبعض .. الجميع عليهم التكاتف واعطاء كل ما لديه للفريق لتعويض الخساره وتحقيق الماسه السادسه واول ما نملكه هنا هو الاشاره الى الاسباب التى كلفت الزمالك تلك الخساره للعمل على حلها من جانب مؤمن سليمان.

6 اسباب كلفت الزمالك الخساره ونبدأهم ب ..

1- اللعب بمعروف يوسف فى مركز الباك الشمال.. يعد ذلك امرا غريبا لاسيما بعد اعتماد مؤمن سليمان على اللعب برمزى خالد فى مباراه الوداد بالقاهره واسلام جمال فى مباراه العوده ثم مشاركه محمد ناصف فى لقاء النصر للتعدين وعدم لعب او تجربه معروف يوسف فى اى لقاء رسمى فى ذلك المركز للحكم عليه بشكل قوى .. على الرغم من كونه الاكثر استخلاصا داخل اللقاء فتمركزات وتحركات معروف يوسف كانت خاطئه تماما داخل اللقاء بدايه من الانضمام للعمق بشكل غير مبرر وترك مركزه اكثر من مره والتحرك للعمق داخل وسط الملعب بالاضافه لعدم اعتياده على المهام الاساسيه للظهير الايسر مما كلف الزمالك الهدف الاول الذى جاء من تسلل بعد هروب الجناح الايمن لداخل الملعب من معروف يوسف الذى لم يتعامل بشكل جيد مع الكره الذى تحولت للشباك.

2- التحول الى 4-1-4-1.. التحول ل 4-1-4-1 من بدايه نصف الملعب بانطلاق ابراهيم صلاح بجوار ثلاثى صناع اللعب لتكوين ستاره دفاعيه اماميه من بدايه نصف ملعب الزمالك .. فكره تبدو رائعه بتقصير مسافات الدفاع على الجناحين والاعتماد على ابعاد صن داونز عن مناطق الخطوره لدى الزمالك ولكن التنفيذ كان سئ للغايه لسببين .. الاول لغياب الضغط تماما من رباعى الستاره الدفاعيه مما سهل من مهمه صن داونز فى نقل الهجمه الى نصف ملعب الزمالك والثانى هو تراجع خط الدفاع على بدايه ال 18 وبقاء طارق حامد وحيدا فى مسافه كبيره جدا فى وسط الملعب.

3- 4-4-0-2 والمسافه بين الونجين ونصف الملعب.. بمجرد تخطى صن داونز لستاره الزمالك يرجع ابراهيم صلاح بجوار طارق حامد سريعا ليتحول اسلوب اللعب الى 4-4-0-2 مع تحول شيكا وستانلى على الاطراف بجوار حامد وصلاح وبقاء حفنى وباسم فى الامام بدون واجبات دفاعيه .. المسافه الكبيره بين خط الوسط وثنائى الهجوم سمع للاعبى صن داونز فى بدأ الهجمه بمنتهى الاريحيه بدون اى خطر عليهم فى استرداد الكره .. الزمالك كان عليه اللعب ككتله فى وسط الملعب تتحرك حيث تتحرك الكره ولكن التزام شيكا التام باقصى الطرف مع دخول معروف لعمق الملعب وعدم تأديه ستانلى لدوره الدفاعى بالاضافه الى بقاء طارق حامد وابراهيم صلاح على خط واحد فى وسط الملعب ساعد فى تفريغ مساحات كبيره للاعبى صن دوانز ساعدتهم فى ضرب خطوط الزمالك كثيرا وتسجيل الهدف الاول واضاعه العديد من الفرص.

4- ديناميكيه لاعبى صن داونز.. مثلت تحركات لاعبى صن داونز بدون كره خطوره كبيره على لاعبى الزمالك, تحركات لاعبى صن داوانز الهجوميه لم تكن فرديه بل كانت مركبه فتحرك خاما بيليات المستمر بين خط دفاع ووسط الزمالك ساحبا معه احد قلبى دفاع الزمالك تكرر كثيرا واستفاد منه صن داونز بتحرك الجناح الايمن منطلقا بدلا من بيليات مسجلا الهدف الاول .. النقص العددى للاعبى الزمالك فى الحاله الدفاعيه وضعف ارتداد الاجنحه لعب دور هام فى الكره المكرره ايضا وهى استلام احد اللاعبين المهاجمين للكره خلف الظهير واحد ثنائى وسط الملعب المجبر على الميل لاحد الاطراف لسد المساحه فأن لم يستلمها احد اللاعبين خلف ظهير الزمالك وهو ما حدث فى هدف الزمالك الثالث فأن الكره تلعب فى العمق الفارغ لتحول لاعبيه لمساعده الاطراف فتستمر الخطوره من كافه ارجاء الملعب.

5- انعزال الاجنحه وتغيير طريقه اللعب.. لاول مره مع مؤمن سليمان يكون الزمالك غير قادر على تسجيل اى هدف , الامر اتى بسبب تحول طريقه اداء الزمالك الهجوميه من الانطلاقات فى العمق وتواجد المثلث الهجومى على قرابه من بعضهم الى الطريقه الاعتياديه بتواجد جناحين بينهما صانع لعب لأستغلال كافه المساحات الهجوميه مما جعل شيكا وستانلى منعزلين تماما عن بعضهم خاصه مع غياب الدعم من لاعبى الوسط وارهاق الثنائى فى واجبات دفاعيه غير معتادين على اللعب بها بالاضافه الى تراجع اداء ايمن حفنى المكلف بالربط بينهما وتكوين ثنائيات مع كل منهم.

6- بناء الهجمه والروح الانهزاميه.. من بدايه اللقاء والزمالك يعتمد على بناء الهجمه من ثنائى وسط ملعب متشابه مكون حامد وصلاح , من اساسيات بناء الهجمه عند اللعب بثنائى وسط ملعب فقط هو تقدم احد الثنائى الى الامام ليمنح للاخر سبل وفرص اقوى من اجل الصعود بالكره ولكن بطبيعه حال ابراهيم صلاح كان دائما بجوار طارق حامد مع غياب دور حفنى تماما فى نقل الهجمه من الخلف بعد اول ربع ساعه .. بخروج شيكا ونزول رمزى خالد كظهير ايسر وانتقال معروف لوسط الملعب سمح ذلك للزمالك بنقل هجمه افضل وايسر خاصه بعد اكتفاء لاعبى صن داونز بما قدموه وتراجعوا للدفاع , 45 دقيقه لم يستطع فيها الزمالك فى شوط اللقاء الثانى تسجيل هدف يمنح لهم الفرصه للتعويض فى برج العرب بهدفين وليس اربعه .. دقيقتين فقط طوال شوط اللقاء الثانى كان الزمالك لديه فيهم بعض من الشراسه الهجوميه بعد نزول مصطفى فتحى .. اضاعه الوقت من جنش بشكل غريب جدا وكأن اللاعبين راضيين عن النتيجه ولا يريدوا ان يستقبلوا هدفا اخر .. التغيير الثالث كان خاطئ تماما بخروج باسم مرسى .. نزول مصطفى فتحى كان مطلوبا ولكن ليس على حساب باسم مرسى وتحول ستانلى كمهاجم فالامور مغايره تماما لما كانت عليه فى لقاء الوداد لان خط دفاع الوداد كان متقدم جدا انذاك من اجل التعويض ولكن هنا كان خط دفاع صن داونز متراجع فلماذا اللعب بستانلى كمهاجم واين المساحات التى سيستغلها اذا ومن سيصنع له تلك المساحات بعد خروج باسم.

الامور مازالت فى ايدينا ومازلنا بقادرين على تسجيل اكثر من ثلاثيه فى لقاء العوده .. موقف حكيم من الاداره وجمهور سيملأ استاد اذا فتحت له الابواب , لا وقت للحساب والجميع يدعمكم وعلى ثقه بكم .. الكره فى ارجلكم فلا تخذولنا.

ايمن ثابت


Advertisement


Read 63237 times Last modified on الأحد, 16 تشرين1/أكتوير 2016 20:16

zamalek.tv

Connet With Us

اتصل بنا

Tel: 00201001230617

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Website: http://www.zamalek.tv

 

Our Sponsors