وماذا لو انتهى الشوط الاول 3-0 للزمالك؟!

Written by  علاء عطا
Published in علاء عطا
الجمعة, 21 تشرين1/أكتوير 2016 21:34
Rate this item
(0 votes)
وماذا لو انتهى الشوط الاول 3-0 للزمالك؟!

Advertisement

عزيزى القارئ،هل سألت نفسك هذا السؤال؟هل شعرت انه شئ ايجابى ام سلبى؟هل لفريق مثل الزمالك يمكنه ان يجدد امل البطولة فى شوط واحد؟اذا كانت رؤيتك ايجابية،فمن يشجع الزمالك للاسف فقد كل المميزات ان يستشعر المميزات من السلبيات فى ظل لاعبين اصبحوا فى منتهى الغرابة،يمتلكون خبرات تؤهلهم لتتوالى انتصاراتهم وبطولاتهم كقطار لا يقف فى محطات،لكنه وللاسف استفقنا على كارثة مباراة الذهاب لتصبح مباراة العودة اعجازية!

عودة للسؤال،ماذا لو انتهى الشوط الاول 3-0 للزمالك،هل الزمالك اذاً فى ورطة؟ربما الاجابة نعم،فالمعادلة الان تحولت الى نتيجة هدف،اما ان تحرزه للتحول خانتك الى 4،او هدف يحرزه صن داونز فتبدأ مهمة جديدة لاحراز هدفين،ربما فى سرك الان تتمتم بالفاظ خارجه فى حقى قائلاً"يا عم قول جول بس الشوط الاول ويحلها الف حلال"،ولكن ورطة الزمالك انه لا يعرف كيف يغلق ويدافع بشكل سليم؟كيف يجعل اللعب مغلق ويعجز من امامه؟سرحان غير مبرر واخطاء تكلفه اهدافاً ولكن لكى نجيب بشكل امثل يجب ان نعرف كيف نواجه صن داونز وكيف الزمالك من هذا الفريق بعبع؟

بدايةً هل يتذكر احد ماذا فعل صن داونز امام زيسكو بزامبيا؟

صن داونز بدأ تقريباً بتشكيلته المعهودة ولكن بتوظيف اخر وبدأ 4-3-3،اخر "تاو" قليلاً خلف صناع لعبه،ولم يبدأ الخطير لافور،فى حين بدأ زيسكو بتشكيل 4-4-2 ولكن بتحرير جناحيه بشكل اكبر اندو و مويلوا،تشكيل يقترب كثيراً مما يسعى اليه البعض بتحويلها الى 4-2-2-2 فى الحالة الهجومية للبداية بها فى مباراة القاهرة.

 

zs01



قبل ان نتحدث ونسرد عن مميزات الخطة،الاهم ان تنتشر بشكل اكبر فى مناطق ثغرات منافسك،تستغل كل كرة فى ان تربكه وتهز ثقته،وهذا ما فعله زيسكو،فريق زيسكو فريق هجومي رائع ويعتمد كثيراً باللعب عن الاجنحه مع الاختراق من العمق،وهذه الطريقة مع فريق ضعيف دفاعياً مثل صن داونز اجبرهم على عدم فرض اى ضغط يتميزون به،بشرط امتلاك الكرة بشكل سليم ونقل الكرة وسرعة الهجمات بشكل سريع،وهو ما يجب على لاعبى الزمالك فعله.

تعالوا نستعرض كيف هدد زيسكو مرمى صن داونز؟

 

zs01

zs01



من خلال اللقطة الماضية،يتضح ان خط وسط صن داونز مابوندا وكيكانا دوماً يلعبون على خط واحد،وهو نفس ما يفعله خط الدفاع،وبالتالى يحدث فراغ واضح بين منتصف الملعب والدفاع،هذه الكرات يمكن ضربها كما وصل زيسكو كثيراً للمناطق الامامية صن داونز بضرب خط دفاعهم بكرات "وان تو" سريعة وهو ما يجب فعله من خلال فتحى وحفنى وباسم مرسى.

فى لقطة الهدف الاول لزيسكو،تكرار لمشهد الكرة الماضية،ولكن انتهت بهدف،شاهد متى بدأت كرة الهدف فى الدقيقة 53:45 وانتهت فى الدقيقة 53:52 اى 8 ثوانى فقط لاحراز هدف.

 

zs01

zs01

zs01



ولكن هل لاحظ احدكم شئ فى الكرة وقت احراز الهدف؟انظر الى هذه اللقطة

 

zs01



4 لاعبين ينتظرون الكرة من فريق زيسكو،دفاع صن داونز يقف على نفس خط من سيرفع الكرة على رأس المهاجم،وهو ما يشير ان هذا الفريق سئ وغبى فى التمركز،يجعلنا نفكر هل هى فقط من محض الصدفة؟

اذا كنت تجدها من محض الصدفة نظراً لسرعة الهجمة،فانظر الى هذه اللقطة؟

 

zs01


هذه الكرة لقطة الهدف الاول من مباراة صن داونز وبيدفيست فى نهائى الكأس،اول دقيقة يدخل الجناح ليرفع الكرة ،فيدخل المهاجم ليسحب مدافعوا صن داونز ويصبح هناك 3 لاعبين فى انتظار الكرة دون تغطية من وسط صن داونز البطئ فى الاراتداد وهو ما يتضح على مؤمن اعطاء تعليمات مباشرة لاطراف الزمالك فى عدم استعجال رفع الكرات والمحاولة للوصول لاقصى نقطة يمكن رفع الكرات منها وتأخر صناع اللعب لتخلق لهم الكرات.

فريق صن داونز يعانى كثيراً امام الفرق السريعة والزمالك ظهر فى كل المباريات أمامهم مرتبك وبالتالى على لاعبى الزمالك ادراك الوقت فى سرعة الهجمة بتناقل الكرات سريعاً للامام،ولكن ماذا يحدث وقت ان يتكتل صانداونز؟ تصبح الثروهات ذات قيمة ايضاً للاطراف وخطفها للداخل،دعونا نشاهد هذه اللقطة.

 

zs01

zs01

zs01

zs01



هذه الكرة كانت ستحول النتيجة الى 3-0 الى زيسكو قبل ان ترتد وتدخل هدف،زيسكو وصل بتمريرة طولية للجناح الذى تعامل بشكل ذكى ودخل بالكرة وعرضها للمهاجم الذى يتأخر للخلف كما اشرنا ولكنه اضاعها،ومع جناح بسرعة وخفة فتحى فان هذه الكرات حل سحرى فى حالة فوقان طارق حامد اذا اراد كرات مثل هذه.

ولكن،هل فقط مباراة واحده فقط يمكن الحكم عليها،لا، ولكن عودة لمباراة الكأس من جديد مع فريق بيدفيست،راقبوا جيداً هذه اللقطة.

 

zs01

zs01

zs01

zs01

zs01



كرة مقطوعة من هجمة لصان داونز تحولت فى 7 ثوانى بسبب سرعة نقل الكرة الى هجمة مرتدة نموذجية يمكن مثلها ان تحدث لستانلى السريع او باسم بسرعته،ولكن بشرط ان يفكر لاعبوا الزمالك كيف يتناقلون هذه الكرات بهذه الدقة وتكرارها خلال المباراة.

والان هل نستطيع ان نجيب عن عنوان المقال؟

*على مؤمن ان يضع كافة الخطط والبدائل لكل سيناريوهات المباراة،يمكن ان يتلقى هدف فى اول دقيقة ويستطيع ان يعوض لو لديه فعلا خطة لذلك،لا ان يرتبك،يمكنه ان يحقق كل مايريد ويحرز 3 اهداف الشوط الاول وينزل الشوط الثانى مدافعاً بغباء او مندفع بتهور،وهنا الذكاء،كل السيناريوهات يجب ان يكون لها احتمالية حتى لا يرتبك.

*باختصار،نختلف او نتفق فان كل الافكار مقبولة سواء فى التشكيلات او الاسماء ولكن قبل كل هذا يجب ان نعلم شئ،فريق صن داونز لم يكن بعبع،الزمالك خلق بعبع من فريق هزم خارج ارضه 3-1 من انيمبا،2-1 من زيسكو،2-0 من ميدياما الغانى،كل هذه المؤشرات تجعلنا نعرف انه فريق يتقبل اهدافاً خارج ارضه بالضغط عليه بشكل سليم.

*4-2-2-2 تحقق لك سيطرة هجومية كاملة من العمق والاطراف من فتحى وستانلى وستجعل حفنى بشكل دائم فى القلب كما حدث فى اللقطة اليتيمة فى مباراة الذهاب وهو شئ مطلوب ولكن لتحقيقها بشكل سليم يجب تمركز سليم من توفيق وحامد وتنوع التحرك بينهم لعدم ضربهما بكرة واحدة فى حالة الهجمات المرتدة حتى لا نتلقى اى مفاجآت تنسف الحلم مبكراً.

*4-3-3 تحقق لك توزاناً اكبر،ولكن ستحرم الزمالك كثيراً من اسم هجومى وستحمل حفنى بعبأ التواجد على الاطراف بدلاً من التواجد من العمق،ولكنها ستخلق نوع من التوازن فى خط الوسط وتدرج فى صنع الهجمة.

*الادوار المركبة تصنع الفارق،ومع كل دقيقة تظهر واجبات اللاعبين خاصة حامد وتوفيق ويجب ان يصبحوا فى كامل تركيزهم.

*القصة ليست فقط احراز الاهداف بشكل حماية مرمى الزمالك من استقبال اى اهداف تصعب المهمة.

*على مؤمن سليمان ولاعبى الزمالك مذاكرة الثغرات السابق ذكرها بشكل جيد واللعب على مشاكل صن داونز كما فعلوها مع كل مباراة نقابلهم،فاذا فعلنا هذا ستصبح الغلبة باذن الله للزمالك.

*استعجال الفوز خطأ كبير ولكن فقدان التركيز هو الخطا الاكبر،يجب الضغط بشكل مكثف على لاعبي صان داونز بشكل مكثف منذ منشأ الهجمة وبالتالى ستصبح السيطرة والاستحواز دوماً للزمالك.

*المعادلة الاكبر ليست فى احراز هدف تلو الاخر وانتم لستم كبار لا يمكنكم الحفاظ عليه،ولكن الخبرة ان تستجمعوا كل قواكم امام فريق لا يخشاكم،فتحولوه اقزاماً لو اردتم فقط.

اخيراً،70 الف متفرج كفيلين ان يحققوا ضغطاً رهيباً على صن داونز،ارجو من لاعبى الزمالك شحن بطاريات الامل بهم،وان يضعوا فقط البطولة امامهم ولا شئ سواه،فلا التاريخ يذكر اداء مشرف،ولان نحن ايضاً هذه المرة،افعلوها!

علاء عطا


Advertisement


Read 207678 times Last modified on الجمعة, 21 تشرين1/أكتوير 2016 22:01

zamalek.tv

Connet With Us

اتصل بنا

Tel: 00201001230617

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Website: http://www.zamalek.tv

 

Our Sponsors