تحليل | حلزونة مشاكل الزمالك

Written by  ايمن ثابت
Published in المقالات
الخميس, 06 نيسان/أبريل 2017 19:21
Rate this item
(0 votes)
تحليل | حلزونة مشاكل الزمالك

Advertisement

ثلاث سنوات في عهد مرتضي منصور قام بتغيير 10 مدربين يتخللهم بعض من محمد صلاح في الوسط , كل مدرب منهم لديه افكاره ومعتقداته التي يريد تطبيقها داخل الملعب , البعض يلعب بدفاع متأخر والاخر متقدم , منهم من اعتمد علي بناء اللعب من العمق والاخر من الاطراف , يحبذ بعضهم سواء في الركلات الثابتة أو داخل اللقاء دفاع المنطقة فيما يتجه الاخر الي دفاع رجل الي رجل , اصبح اللاعبون يتدربون علي الشئ ونقيضه في فترات زمنيه قصيره بدون ثبات فضاع ما تعلموا في غياهب التغييير الي ان فقد الجميع جميع اساسيات الكره.


تنبيه : قبل الذهاب للحديث عن تلك الاخطاء يجب التنويه ان تلك المقدمة لا تعني اعفاء اللاعبين من المسئوليةواقتصار المشكله في رئيس النادي فقط أو حتي مدرب بعينه فأغلب تلك المشكلات قد وقعت مع معظم من في قائمه المدربين السابقيين.


المشكلة الاولي : التحول الهجومي.


هل تذكر ان قام الزمالك بتسجيل اي هدف أو حتي فرصه خطيره من ارتداد سريع علي مرمي المنافس ؟! ( ولا انا كمان ) الزمالك دائما ما يعاني من بطء شديد في التحول الهجومي وسر الازمه في الخط الخلفي , طارق حامد دائما ما يقف علي الكره كثيرا حتي تقطع وعلي جبر ليس في مقدوره الا ان يعطي الكره لمجاوره بعد عده خطوات بطيئه بالكره , الوحيد القادر علي بناء اللعب من الخلف هو اسلام جمال ( متشتمش ) فاما علي ايناسيو تطوير اسلام جمال في باقي اساسيات الدفاع أو تطوير الونش في بناء اللعب من الخلف.

المشكلة الثانية : محدوديه مصادر تسجيل الاهداف.


ثلاث سنوات لا اذكر حقا ان سجل الزمالك فيهم الا هدفين فقط من ضربات ثابته ( باسم مرسي في الجونه وشيكابالا في الاتحاد ) , الامر نفسه في الضربات الركنيه وانعدام استغلال العرضيات , لا تصويبات أو اهداف من خارج ال 188 .. اصبح هناك اقتصار في موارد تسجيل الاهداف اما علي اخطاء المنافسين أو التجليات الفنيه لبعض اللاعبين وهو ما يفسر تسجيل الزمالك ل 25 هدف فقط في الدوري هذا العام في 20 مباراه.


المشكلة الثالثة : الارتداد الدفاعي من الهجوم.


بعد رحيل فيريرا اصبحت فكره ارتداد جميع اللاعبين سريعا خلف الكره وتمركزهم بشكل صحيح من محض الخيال , ترحيل اللاعبين من وسط ملعب المنافس لوسط ملعب الزمالك عشوائي تماما ولا يتم باي نسق , الامر لا يقتصر علي العودة الصحيحه بل العودة ذات نفسها فأغلب لاعبي خط الوسط المهاجم من العمقأو الرواق قلما يعودوا للمشاركه للحاله الدفاعيه فيصبح عبء استعاده الكره علي خط الوسط فقط ولاعبي خط الوسط نفسهم في مرتده المنافس يعودوا بشكل خاطئ ( بيخبطوا في بعض ) لا توجد اي مباره تدل علي ذلك اكثر من شوط اللقاء الاول من مباراه الزمالك والاهلي في نهايه الدور الاول من الدوري هذا الموسم تحت قياده محمد حلمي.


المشكلة الرابعة : بناء اللعب.


من اكبر المشاكل التي يواجهها الزمالك ولم يستطع اي مدرب حلها باستثتناء بعض المحاولات التي قام بها باكيتا واول مبارتين فقط لاليكس ماكلييش هي مشكلة بناء اللعب فكل خط من الخطوط الاربع لا يستطيع التدرج ونقل الكره الي المستطيل التالي , المشكله تبدأ من خلال عدم قدره لاعبي الزمالك علي التحول والتدرج بالكره من المستطيل الثاني للملعب الي ما بعد ذلك حيث تفقد الكره قبل أو بعد دائره المنتصف ببضع مترات بعد سقوط لاعبي خط الوسط امام ضغط المنافس مما يترتب عليه نزول احد صناع اللعب مما يؤدي الي فقدان الكثافة الهجوميه بالتبعية , افتقاد الزمالك للاعب قادر علي بناء اللعب من الخلف وتخطي ضغط المنافس اول المشاكل التي يتوجب علي ايناسيو حلها , والحل في احد امرين , اما ان يستطيع ايناسيو رفع امكانيات لاعبي خط الوسط واعاده اكتشاف احد اللاعبين في هذا الدور ( محمد ابراهيم ) أو اعطاء الضوء لدونجا ليكون بديلا لطارق حامد علي الدائرة ! والامر الثاني هو ان يكون الحل من الخارج بالتعاقد مع لاعب محلي أو اجنبي باستطاعته انتشال الزمالك من تلك الازمه.


المشكلة الخامسة : روح الفريق وذكاء الملعب.


اعتقد إذا تم حساب معدلات الجري للاعبي الزمالك فسنجدهم من اقل لاعبي الدوري , لا يوجد مساعده وترحيل من لاعبي الخط الي الخط الاخر , لا احد يتحرك بدون كره , الجميع يقف وينتظر ليري ماتجود به قريحه زميله بالاضافه لافتقاد الفريق لاي نوع من انواع الذكاء أو الروح داخل الملعب , بالتأكيد المدرب هو الاساس ولكن حقا هل لا تستطيع الانتصار داخل الملعب امام احد متذيلي الترتيب ! , إذا فلماذا تتعامل علي اساس كونك لاعب كبير وتأخذ مرتبا ضخما اعلي من باقي اللاعبين في الدوري , علي سبيل المثال ايضا لا الحصر متي شاهدت الزمالك وهو خاسرا يكون شرسا ومهددا حقيقيا لمرمي الفريق المنافس ؟!


المشكلة السادسة : ازمة صناعة الفرص والزيادة العددية.


نهائي دوري ابطال افريقيا ومتبقي 15 دقيقه فقط والزمالك عليه تسجيل هدفين للعوده للقاء واظهره الزمالك بجوار المدافعين علي خط واحد خلف دائره نصف الملعب امامهم طارق حامد ! .. قد لا تجد وقتا افضل من ذلك للمغامره فانت خاسر خاسر ولكن مازال الزمالك يهاجم بعدد قليل جدا ومحافظ دفاعيا , المشكله ليست في افراد أو حتي مؤمن سليمان , المشكله متأصله منذ فيريرا , الزمالك يعتمد في الهجوم علي عدد قليل جدا من اللاعبين وبزيادات محدوده للاظهره وللاعبي خط الوسط , فيجد لاعبي خط الوسط المهاجم نفسهم محاصرين من قبل عدد كبير من مدافعي المنافس بدون اي مساعدات ( اتصرف ربنا معاك ) , المشكله الكبري تكمن في ان معظم لاعبي خط الوسط المهاجم لا ينضمون ال 18 فيصير المهاجم منعزلا تماما مثلهم لتتضح مشكله الزمالك العظمي.


حلزونة مشاكل الزمالك..


إذا قسمت الملعب الي 4 خطوط ( مستطيلات ) بشكل طولي - خط الدفاع والوسط والوسط المهاجم ثم المهاجم – اكبر ازمة حقيقية تواجه الزمالك تكمن في ان كل خط من خطوط الفريق الاربع مستقل وقائم بذاته بدون اي مساعده وترحيل من لاعبي الخطوط الاخري , دفاعيا لن تجد اخر خطين من الملعب ( خط لاعبي خط الوسط المهاجم والمهاجمين ) يقدمون مساعدة حقيقية لخطي الدفاع والوسط , علي النقيض ايضا فخط الدفاع ( الاظهره أو احد قلبي الدفاع ) وخط الوسط ( احد لاعبي الوسط ) قلما ينتقلون ويوجهوا مساعدتهم للخطين الاماميين , ايضا خط الوسط المهاجم لا يستطيع التدرج ونقل الكره الي المستطيل الاخير فيصبح المهاجم بلا اي تعزيزات سواء بتمرير الكره له داخل ال 18 أو دخول لاعبي خط الوسط المهاجم والتحول كمهاجمين مساعدين له ليبقي المهاجم بائسا وحيدا ومنعزلا عن الفريق.


التفسيرات والتحليلات تأتي من هنا وهناك , البعض يقتصر الازمه في رئيس النادي والبعض الاخر لاحد المدربين وفئه ليست بالقليله الان تعتبر اللاعبين سر الازمه ولكن الحقيقة الوحيده امامنا ان اوجوستوا ايناسيو ورث كما من المشكلات لن تحل في يوم وليله وما علينا الان الا السكوت وتدعيمه فقط لاغير.


Advertisement


Read 24091 times Last modified on الخميس, 06 نيسان/أبريل 2017 19:54

zamalek.tv

Connet With Us

اتصل بنا

Tel: 00201001230617

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Website: http://www.zamalek.tv

 

Our Sponsors