هزيمة منطقية تتوج موسم مرتضي مع الزمالك

Written by  محمد عطية
Published in كرة القدم
الإثنين, 17 تموز/يوليو 2017 21:57
Rate this item
(1 Vote)
هزيمة منطقية تتوج موسم مرتضي مع الزمالك

Advertisement

في مباراة عقيمة لزمالك إيناسيو كما هو الحال في المباريات السابقة للأبيض مع المدير الفني البرتغالي ، الزمالك يستمر في دفع فاتورة تعاقدات بداية الموسم الفاشلة مع لاعبين لا يصلحوا لفريق يطمح لمركز متقدم ببطولة الدوري العام ، والإستغناء عن أهم ركائز الفريق الأساسية أمثال عمر جابر ومحمد كوفي ومحمود كهربا و يلحق بهم مصطفي فتحي وستانلي أوهاوتشي ، وكأن مجلس إدارة الفريق يعاقب الجماهير الصبورة بعد موسمين جيدين إلا حد ما إستعاد فيهم الفارس الأبيض بريقه محليا بالفوز بأكثر من بطولة ، وإفريقيا بالوصول لنهائي دوري أبطال إفريقيا ، والذي تسبب مجلس الإدارة برئاسة مرتضي منصور أيظا بخسارة اللقب المنتظر منذ أربعة عشر عام بتسريح وبيع اللاعبين وهم مقيدين بالقائمة الإفريقية حتي وصل الأمر أنك تخوض نهائي قاري بلاعبين أمثال رمزي خالد وإبراهيم صلاح وغيرهم ، إضافة إلا وصولك نصف نهائي كنفدرالية قوية للغاية كانت وقتها تضم أعتل الأندية الإفريقية أمثال النجم الساحلي التونسي وأورلاندو بايرتس بطل جنوب إفريقيا والأهلي .

 

فعندما تتطرق للجانب الفني لمباراة مثل هذه فلن تجد الكثير لترصده إلا أنك ستتحدث عن فشل ذريع للمنظومة ككل من مجلس إدارة إلي جهاز فني إلي لاعبين علي الترتيب .

 

بدأ أوجوستو المباراة بتكتيك 4/3/3 كعادة أي مدير فني تولي المهام الفنية من بعد مدرب السد الحالي جيسفالدو فيريرا .

 

ولكن هل يعلم إيناسيو أن السبب الرئيسي في نجاح تاكتيك دفاعي هو وجود صانع لعب كلاسيكي يستطيع نقلك من الحالة الدفاعية للحالة الهجومية ، بل ويسير ريتم المباراة كيفما يشاء ؟!

 

فيريرا أهم أسباب نجاحه الإعتماد الكلي علي صناع اللعب في الثلاثي الأمامي ، و دائما ما يضع في تشكيله ثنائي من أيمن حفني أو محمد إبراهيم أو أحمد عيد أو محمود كهربا أو مصطفي فتحي .

 

وفي حالة عدم توافر أي إسم من هؤلاء سواء لإصابة أو بيع أو تدهور في المستوي الفني فعليك بالإبتعاد تماما عن هذه الطريقة وإلا ستظهر كفريق درجة ثانية يلعب في وسط ملعبه فقط بدون أي خطورة علي مرمي الخصوم .

 

أن تبدأ بتشكيل مكون من

عمر صلاح (حارس مرمي )

حسني فتحي ، محمود حمدي الونش ، علي جبر ، محمد ناصف . ( خط دفاع )

معروف يوسف ، طارق حامد ، إبراهيم صلاح ( خط وسط ) .

شيكابالا ، حسام باولو ، ستانلي أوهاوتشي ( خط هجوم ) .

أما أنت كمدير فني لازلت لا تعلم قدرات لاعبيك أو هذه قدراتك الفنية ، فما هو دور إبراهيم صلاح في المباراة كلاعب وسط مساند ؟!

 

مالذي يقدمه محمود عبد الرازق شيكابالا مع الفريق حتي يتثني له الدخول أساسيا في كل مباراة كقائد وتبني عليه خطتك ، فهو دفاعيا يجعل الفريق ناقص لاعب ، لا يحصل علي إلتحام واحد طوال المباراة سواء هوائيا أو أرضيا ، وهجوميا لا يستطيع الوقوف علي الكرة حتي يكون كمحطة لزملائه كي يخرجوا من مناطقهم ، فهو لا يقدم إلا حنكشة كروية لا تغني ولا تسمن من جوع ؟!

 

كيف أنت كمدير فني أجنبي لا تعي أن أظهرة الفريق دفاعيا أهم نقاط الضعف علي مدار الموسم ، بل وأسباب رئيسية من أي إنتكاسة تحدث للفريق سواء بأخطاء فنية أو خططية ، وهجوميا لا يظهروا أمام طلائع الجيش والداخلية فقط ؟!

 

نحن عندما نري عقم فني من مدير فني محلي نعذره لأن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها ، ولكن أنت كمدير فني أجنبي من المفترض أن تحدث طفرة فنية مع الفريق بأي قماشة متاحة طالما قبلت المهمة الفنية ، فأين باقي طرق العالم الخططية .

 

بالنهاية أنهزم الزمالك من الأهلي بهدفين مقابل للاشئ ، ولكن لم نخرج من هذه المأساه إلا بأبن النادي الحارس المبشر عمر صلاح ، والذي لولا وجوده بالتشكيل الرئيسي لخرج الفريق بنتيجة ثقيلة تزيد من الجراح ، ومن هنا رأينا حارس ذو شخصية عظيمة يليق بفريق ينافس علي بطولات رغم أنه في العام التاسع عشر من عمره فقط ، ليكمل مسيرة أبناء النادي الذين سطروا تاريخ الفارس الأبيض علي مدار التاريخ لإمتلاكهم الشخصية القيادية القوية قبل الفنيات الرائعة ، فنتمني أن نري أبناء النادي الحقيقين بدلا من التعاقد مع صفقات فاشلة بملايين الجنيهات والدولارات .


Advertisement


Last modified on الإثنين, 17 تموز/يوليو 2017 22:33

zamalek.tv

Connet With Us

اتصل بنا

Tel: 00201001230617

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Website: http://www.zamalek.tv

 

Our Sponsors