موسى الحبشي محلل أداء الزمالك السابق | فيركواتيرين رائع، ولكن هل ستتركونه يعمل؟!

Written by  علاء عطا
Published in كرة القدم
الثلاثاء, 22 آب/أغسطس 2017 02:27
Rate this item
(1 Vote)
موسى الحبشي محلل أداء الزمالك السابق | فيركواتيرين رائع، ولكن هل ستتركونه يعمل؟!

Advertisement

اجرى الحوار هاتفياً عبر الواتس آب : علاء عطا

موسى الحبشي، هل تتذكرون هذا الاسم؟ هو محلل الأداء الذي عمل في جهاز ماكيليش اثناء ولايته، بلجيكي الجنسية ذو أصول مغربية، يعمل الآن محلل أداء المنتخب البلجيكي الأول! ربما مؤشر كبير ان الزمالك يعرف كيف يهدر ثروات كان يمتلكها ولكنه في بعض الاحيان يفضل سياسة " الفهلوة "!

بعد الانباء التي تشير عن اقتراب المدير الفني البلجيكي " فرانكى فيركواتيرين " لتولى قيادة الزمالك تواصل موقع Zamalek.tv مع موسى عبر الانترنت لسؤاله عن رأيه في المدير الفني الجديد وتواصلنا معه هاتفياً عبر الواتساب للحديث معه حول المدرب بصفته بلجيكي الجنسية وكمحلل أداء معروف ببلجيكا وبالتأكيد يستطيع ايفادنا بالمطلوب واجرينا الحوار التالي.

*موسى، اهلا بك عبر موقع "زمالك تى في" من مصر؟

-اهلا بكم، اشتقت لمصر كثيراً واشتقت للقاهرة رغم الأشهر القليلة التي قضيتها هناك في نادى الزمالك أحد أعظم واهم الأندية المصرية والافريقية والتي قضيت فترة قصيرة به ولكنها كانت جميلة.

image2

 

*هل سمعت عن تولى مواطنك البلجيكي فرانكى تدريب الزمالك؟

-سألني " هل وقع فعلاً؟ "

*اجبته " هو الان المرشح الأول وربما في الساعات القادمة سيصبح المدير الفني بشكل رسمي؟"

- رائع، هو مدرب رائع ومناسب جداً جداً بالفعل للزمالك لان لديه شخصية تستطيع قيادة الفرق التي تسعى للبطولات مثل الزمالك

*سرعة الرد جعلني اندهش وسألته “فعلاً! هل انت ترشحه الى هذا القدر؟"

-نعم، هو مدرب ذكي وقيادي وله نجاحات عديدة على كافة المستويات، كان لاعباً رائعاً وشارك مع المنتخب البلجيكي لفترات، ثم أصبح مدرباً تدرج بشكل جيد الى ان قاد اندرلخت كمديراً فنيا للبطولات وجنك ايضاً، حتى الفريق الروسي الذي قاده في الدرجة الثانية، استطاع معه الصعود للدرجة الأولى بعد ان كان بطلاً ومتصدراً للدرجة الثانية.

image3

 

*هل كنت تتابعه؟

-لا ولكن بالطبع انا في النهاية رجل مهتم بالرياضة وعلمت ذلك من خلال الاخبار التي تتناولها الصحف وهو خارج بلجيكا وسابقة معرفتى به وانا اعمل ببلجيكا وكلها تؤكد انه ليس بالمدرب القليل.

*ما يميزه اذاً، هل شخصيته مثلاً، طرق قيادته، طرق تدريبه؟

-هو مدرب كبير ويصنع بطولات، حصد بطولات دوري مع اندرلخت وحققها ايضاً مع جنك، كما ذهب الى روسيا وصعد بفريق سمارة للدرجة الأولى، يبحث عن اللعب الجماعي في اداءه والخطط المختلفة.

*ولكن هل تعتقد انه سينجح مع الزمالك الذي يتخبط منذ فترة؟

-اعتقادي ان فريق يبحث عن البطولات مثل الزمالك هو ما يناسب شخص مثل فرانكى ولكن بشرط ان يعمل في هدوء دون تدخل أحد وان يأخذ وقت كافي لتحقيق ذلك.

*تدخل! ماذا تقصد؟ واسمح لي ان أكون مباشر بعض الشيء، انت كنت في جهاز ماكيليش الذى قدم للزمالك وهو مدرب كبير ايضاً وانت عملت معه، فلماذا فشل اذاً؟

-ببساطة شديدة، لأننا لم نعمل بشكل جيد، كنا في وسط موسم ونحتاج للعمل بشكل مكثف بالإضافة الى التدخلات التي فعلها رئيس النادي بعد فترة قصيرة والتي أدت الى الرحيل، ولكن دعني أقول رغم ذلك لم نفشل فالرجل قاد الفريق الى دوري المجموعات افريقياً.

*ولكن ماكيليش كان على علم بشخصية مرتضى منصور الانفعالية؟

-نعم، ولكننا علمنا ان الزمالك فريق كبير وذو شعبية كبيرة ولديه طموحات البطل وهو ما ناسب ماكيليش الذي لم يكن لديه عمل وقتها، ولكن الإصرار على تغيير الأجهزة المساعدة له لم يجعله يعمل بشكل جيد ثم بدأ رئيس النادي في السؤال عن عدم لعب البعض ولماذا يشارك اخرون وهو ما جعل العلاقة تتوتر بينه وبين ماكيليش الذي لم يعجبه ذلك خاصة انه لم يكن يتوقع هذه التدخلات وبالتالي لم تنجح التجربة.

image4

 

*اذاً، هل عقلية اللاعب العربي والمصري بصفة خاصة لا تساعد على النجاح؟

-انت تعلم انى عربي الأصل وافهم ما تقوله، دعني أوضح لك الامر، الزمالك يمتلك لاعبون مهاريين بشكل كبير جداً وهو ما يتميز به الفريق، بالفعل مهارات ممتازة، ولكن على المستوى الجماعي ضعيف جداً، كان على ماكيليش العمل على ذلك، كنا نوضح للاعبين مشاكلهم عن طريق التحليل الذى اقدمه، لاعبوا الزمالك فعلاً كانوا مستمتعين بتوضيح مثل هذه الأمور وكان لديهم استعداد للتعلم ولكن من الصعب ان تغطى عيوب واضحه في مدة قصيرة، اللعب الفردي المستقل بهذا الشكل لا يؤدى لشيء، اللاعب الأوروبي مثلاً ربما لا يمتلك مثل هذه المهارات، ولكنه يعرف كيف يلعب بشكل جماعي وتنفيذ فكر مدربه وهو ما كان ينقص الزمالك ويجب ان يأخذ وقت لعلاجه، لكن بالفعل المناخ صعب النجاح فيه.

*اذاً هذه العقلية هل تربك فرانكى في حالة قيادته الفريق؟

-فرانكى درب الجزيرة الاماراتى مما يعنى انه تعامل مع عقلية اللاعب العربي وربما استفاد من هذه التجربة.

*ولكنه فشل فيها؟

-نعم لم تنجح، ولكنه على الأقل خروجه للعمل بالإمارات أعطاه فكرة عن هذه العقلية وخروجه خارج بلجيكا للبرتغال وروسيا ربما جعله يعرف كيف يتعامل مع الاخرين، وبالمناسبة هو ايضاً يحاول ان يعمل على احتواء اللاعبين لينفذوا ما يريده.

 

image5

 

*فى حالة تولى فرانكى وبقاء اقل من 20 يوم فقط لبداية موسم جديد هل تتوقع ان هذا كافي لقيادة واعداد الفريق بشكل جيد؟

-بالتأكيد فرانكى شاهد فيديوهات للفريق وتابعه ويعلم ماهي مشاكل الزمالك الان؟ لذا سيأتي للعمل فوراً.

*ولكن هل تعلم ان الزمالك استقطب 15 لاعب حتى الان من اندية مختلفة للموسم الجديد؟

-ممم، بالتأكيد عدد كبير وهو ما يحتاج للعمل بشكل مكثف ولكن سيجبر المدرب على مشاهدة كل لاعب على حده سوى فيديوهات عن طريق محلل اداءه او تدريبات وربما له عامل إيجابي اخر.

*وما هو؟

-ان اللاعب الجديد سيصبح مجبر على التركيز معه والتعلم من اجل اللعب وحجز مكان بالإضافة الى الالتزام بما سيقدمه المدرب خاصة انهم لم يلعبوا بجانب بعضهم البعض من قبل مما سيجبرهم على التعلم والالتزام.

*اذاً هل تستطيع ان تشرح ما هي الطريقة المفضلة لفرانكى في اللعب؟

-صعب ان اجيب بهذه الطريقة، باختصار في اعتقادي ان فرانكى سيأتي ليشاهد اللاعبون ويقيمهم حتى يعرف ما هو الأنسب لهم خاصة انه بالفعل مدرب لديه وعى تكتيكي كبير.

*دعني أصر ان تجيب، هل هو مدرب يفضل الدفاع ام الهجوم، يلعب ضاغطاً، دفاع منطقة مثلاً؟

- هو هجومي أكثر ولكن بصفتي رجل متخصص في التحليل، الأمور لا تقاس بهذا الشكل، الرجل يجب ان يأتي ويرى مستويات لاعبيه وتقييمهم بشكل منطقي وسليم في البداية بحيث يصبح له دراية كاملة بما يمتلك، وبالتالي يستطيع اتخاذ القرار هل هؤلاء سينفذون ما سيدور في ذهنه ام لا؟ هل سيغير ما كان يفكر به طبقاً لما سيشاهده؟ وهي الطريقة السليمة بالتأكيد وهو في اعتقادي ما سيفعله فرانكى.

*اكرر مرة أخرى، هل ما تقوله يناسب الفترة القصيرة؟

-عزيزي، القصة تعتمد كما قلت على ترك المدرب يعمل، اكرر ان فرانكى مدرب جيد جداً ومعروف ولديه خبرات عديدة ولكن يجب ان يترك للعمل بشكل سليم، انت أخبرتني ان هناك 5 مدربين جاءوا بعد رحيلنا، من المستحيل ان يجنى أحد الثمار بهذا الشكل، او حتى يستطيع أي لاعب ان يستفيد، حتى لو خسر فرانكى في أولى المباريات، الأهم ان يتشبع اللاعبون بطريقته خاصة أنك تقول ان الفريق جديد والمدة قصيرة.

*هل تعرف فيريرا مدرب الزمالك السابق؟

-نعم بالتأكيد

*هل تعتقد ان فرانكى لديه القدرة ان يصبح مثله وان يقود الفريق لنجاحات خاصة ان ما تقوله يقترب من طريقة فيريراً؟

-نعم لو ترك للعمل سيفعل مثله

*اجبته مازحاً " موسى، ارجوك لا تلقى بي ضحية لجمهور الزمالك فلو حدث عكس ذلك سيخرجون هذا المقال لمعايرتى بتوقعك"

-ضحك كثيرا وقال " كما قلت، الزمالك بالفعل فريق كبير وفرانكى ايضاً ويحب العمل في فريق بطولات وهو مناسب لذلك، لو توفر المناخ سينجح.

*هل تعلم انه طلب معه 3 مساعدين؟

-انا لا اعرف ولكنه لو استقطب معه مدرب اللياقة الذي يعمل معه دائماً " بارت كاوبيرج " سيكون عامل إيجابي جداً للاعبي الزمالك وسيحبون طريقته جداً، مع العلم انه في قبرص حالياً.

*اخيراً. هل تود ان تبعث رسالة لجمهور الزمالك؟

-أنتم جمهور كبير وعظيم جداً ورقم 12، لقد انبهرت بكم في مباراتي دوالا الكاميروني وبعدها مولوديه بجاية، وهما المباراتين التي حضروا فيهم، صدقني ليس مجرد كلام.

*موسى، انت بالفعل فاجئتنى بما تقول، كانوا مجرد مباراتين فقط وفى استاد صغير؟

 -دعني أقول ان ماكيليش كان منبهراً وانا ايضاً، جمهور فريد وعظيم فعلا وكنا نود ان يساندنا كل المباريات، حقيقي جمهور رائع بالمعنى الحرفي، الجمهور يمكنك ان تعرفه من اول وهله، أتمنى ايضاً ان يقابل المنتخب البلجيكي بالمنتخب المصري يوماً ما، ربما كاس العالم واقابل أصدقائي عمر جابر والشناوي، أحببت العمل ايضاً مع حمادة أنور كان ودودا جداً ومدرب حراس المرمى طاهر، حقيقة أتمنى مقابلة الجميع من جديد.

 

image6

 

*هل تود ان تبعث رسالة لرئيس النادي من اجل نجاح فرانكى؟

-ارجوك ان تترك فرانكى يعمل، اتركه يأخذ وقته، لا تدخل في شأن الفريق وتفرض أشياء او تسأل فيها، بالفعل لو فعل هذا ينجح الزمالك فعلاً لأنه يمتلك المؤهل لذلك واللاعبين الذين يستطيعون تحقيق ذلك، انظر فقط الى الأهلي، هو يمتلك فقط الاستقرار واللعب بشكل جماعي لان المدرب يأخذ وقته لا أكثر من ذلك.

 

image7

 

في النهاية شكرته على هذا الحوار والمدة التي أعطاها لي، وشكرني هو الاخر متمنياً للزمالك النجاح والعودة مرة أخرى لمقابلة أصدقائه بمصر.

 

السؤال الان، هل يتعظ رئيس النادي من هذه النوعية من الحوارات التي كان يؤكد الرجل كل فترة في المكالمة انه يتكلم بطريقة تلقائية وهو ليس له أي مصلحة في أي شيء، ام ستظل الحياة لمن لا تنادى؟!


Advertisement


Last modified on الثلاثاء, 22 آب/أغسطس 2017 18:22

zamalek.tv

Connet With Us

اتصل بنا

Tel: 00201001230617

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Website: http://www.zamalek.tv

 

Our Sponsors