قبل نهائي الكأس.. تقرير فني عن بيراميدز

Written by  محمد داوود
Published in كرة القدم
الخميس, 05 أيلول/سبتمبر 2019 16:11
Rate this item
(2 votes)
قبل نهائي الكأس.. تقرير فني عن بيراميدز

Advertisement

يدخل نادي بيراميدز النهائي الأول في تاريخه في بطولة كأس مصر بقيادة مديره الفني الجديد سبستيان ديسابر والذي خاض مع الفريق 5 مباريات، ثلاثة منهم كانوا في الكأس أمام الأهلي وحرس الحدود وبتروجيت ومباراتان أمام إيتوال دي كونغو في الدور التمهيدي للكونفدرالية حيث استطاع تحقيق الفوز في جميع المباريات وأحرز 10 أهداف ولم تستقبل شباكه سوي هدف وحيد.

تغيير مستمر في التشكيل

المباريات الخمس التي خاضها نادي بيراميدز بقيادة ديسابر كانت بخمس تشكيلات مختلفة سواء بالتغيير في العناصر التي تبدأ المباريات أو في مراكزهم داخل الملعب إما إجباريًا بسبب الإصابات أو لأغراض تكتيكية، وهو الأمر الذي يصّعب التنبؤ بالتشكيل الذي سيبدأ به بيراميدز المباراة.

تشكيلات بيراميدز في مباريات الكأس

image001.jpg

تشكيلات بيراميدز في تمهيدي الكونفدرالية

image002.jpg

 

طريقة اللعب

- يعتمد ديسابر علي الشكل الخططي 4-2-3-1.

- دفاعيًا يعتمد علي الضغط العالي من لاعبي الخط الهجومي في المناطق الدفاعية للخصوم مع الاحتفاظ بخط الدفاع متأخر إلي حد ما في الثلث الأوسط من ملعب فريقه بينما يشغل المساحة الواسعة بين خط الهجوم والدفاع ثنائي خط الوسط فقط.

- هجوميًا يعتمد بيراميدز علي بناء الهجمة من الخلف عن طريق دونجا أو أحمد أيمن منصور أو عبدالله السعيد للخروج بالكرة من المناطق الخلفية أما في منتصف ملعب الخصم فيعتمد ديسابر علي دخول الوينجات لعمق الملعب سواء بجانب صانع اللعب أو التحرك بجوار المهاجم مع فتح أطراف الملعب بالباكين وإرسال العرضيات.

نقاط القوة

 

- أهم نقاط قوة بيراميدز وأخطرها علي الزمالك هي دخول الوينجات بشكل مستمر إلي داخل منطقة الجزاء بالإضافة إلي صانع اللعب أو لاعب خط الوسط عمر جابر ليشكل الفريق كثافة كبيرة داخل المنطقة بـ 3 لاعبين علي أقل تقدير، ومع اعتمادهم علي إرسال العرضيات الأرضية أو المرتفعة بشكل سريع من الباكات يصبح دفاع الخصم في خطر كبير خاصةً مع وجود مهاجم قوي مثل جون انطوي يجيد ضربات الرأس كما حال اللاعب إيريك تراوري.

image003.jpg

- وفي ظل الديناميكية الكبيرة التي يعمل بها الخط الهجومي لبيراميدز فإن ايريك تراوري هو أخطر لاعبي الفريق علي المنافسين ليس بفضل مهاراته الفردية أو لمساته الفنية لكن بفضل تحركاته الغير متوقعه بشكل مستمر، فاللاعب نظريًا يشغل مركز يكون الجناح أو صانع اللعب لكن في الكثير من الكرات بتواجد كمهاجم ثاني بجوار جون انطوى، "تحركات اللاعب بدون كرة أخطر بكثير من امتلاكه الكرة".

- كما يمتلك بيراميدز بعض الحلول الفردية سواء بالتصويب من ابراهيم حسن أو الكرات الثابتة من عبدالله السعيد.

نقاط الضعف

- خط وسط بيراميدز ربما يكون أكبر نقاط الضعف فمع الضغط العالي من الخط الهجومي والدفاع شبه المتأخر من خط الدفاع تتواجد مساحه كبيره في خط الوسط يكون مطالب دونجا بتغطيتها بمفردة خاصة مع ضعف الإمكانيات الدفاعية لعمر جابر في استخلاص الكرة.

- أثناء الدفاع يحاول دونجا التقدم بالقرب من خط الهجوم الذي ينفذ الضغط العالي وهو ما يوفر مساحة فارغة في المنطقة التي تسبق قوس منطقة الجزاء لبيراميدز "منطقة اللاعب مركز 10".

image004.jpg

- ومع تراجع الدفاع إلي الثلث الأوسط من منتصف الملعب وتقدم الوينجات للضغط العالي فإن التمريرات البينية أو الكرات الطويلة علي الأطراف تجعل وينجات الخصم في موقع 1 علي 1 بشكل متكرر وتلك التمريرات يجيد تنفيذها محمود علاء أو فرجاني ساسي.

image005.jpg

- أما بالنسبة لعلي جبر وإن كان مميزًا في الكرات العالية المواجهة "البالونية" فإنه يعاني في التعامل مع الكرات العرضية حين يواجه الملعب بجانبه وليس بوجهة وهو ما يمنح أسبقية للمهاجم خفيف الحركة عليه أو حتي لاعب مركز 10 المميز بالرأسيات مثل أشرف بنشرقي.

التشكيل الأقرب لبداية المباراة

أحمد الشناوي

رجب بكار، علي جبر، أحمد أيمن منصور، محمد حمدي

دونجا، عمر جابر

ايريك تراوري، عبدالله السعيد، إسلام عيسي

جون انطوي

مع احتمالية لحدوث تغيرات مثل الدفع بمحمد فتحي بدل لعمر جابر في حالة جاهزيته الفنية، أو استخدم عبده لومالا أو ابراهيم حسن بدلًا من عبدالله السعيد أو إسلام عيسي أو تغيير مكان تراوري داخل الملعب.

 

محمد داوود


Advertisement


zamalek.tv

Connet With Us

اتصل بنا

Tel: 00201001230617

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Website: http://www.zamalek.tv

 

Our Sponsors