يا تري محفظتك فيها ايه يا جيمي يا باتشيكو؟- الحلقة الأولي Featured

Written by  أحمد عبد العظيم
Published in كرة القدم
السبت, 17 تشرين1/أكتوير 2020 22:20
Rate this item
(4 votes)
يا تري محفظتك فيها ايه يا جيمي يا باتشيكو؟- الحلقة الأولي

Advertisement

الحلقة الأولي:

هل قرأت العنوان بصوت ميمي الشربيني ؟ :D

يا ترى محفظتك فيها ايه يا جيمي يا باتشيكو؟ سؤال الساعة الذي يتردد في العقل الباطن الزملكاوي. سأحاول الوصول لإجابة هذا السؤال من خلال التحليل التفصيلي للمبارايات السابقة...




 *البطل (يوناس) يحاول حل اللغز و أن يتفهم ما يجري من حوله و يجد تفسير منطقي لكل ما يراه*
*البطل (يوناس) يحاول حل اللغز و أن يتفهم ما يجري من حوله و يجد تفسير منطقي لكل ما يراه*


كيف يلعب باتشيكو؟ يعتمد باتشيكو علي طريقة 4-4-1-1 ، ولكن الخطة الرقمية ما هي إلا ارقام تنظيمية للأفكار التي يريد تطبيقها باتشيكو بدون كرة اما في الحالة الهجومية فكل شئ يختلف من تحركات. إذا ما هي افكار باتشيكو التي يريد تطبيقها؟

أفكار باتشيكو الدفاعية:

يعتمد باتشيكو علي نظام ال zone او دفاع المنطقة أي غلق المساحة ليس مراقبة لاعبي الخصم و لكن ليس معني ذلك انه نظام واحد، لا ، دفاع المنطقة هو الخط العريض المتبع حاليا من اغلب فرق العالم و لكن يختلف طريقة اتباعه طبقا لفلسفة المدرب. إذا فما هي فلسفة و افكار باتشيكو من تنظيم دفاعي؟

دفاع المنطقة يعتمد علي غلق المساحات و لكي تغلق المساحات عليك ان تضيقها فيما يطلق عليه ال compact . كيف؟ المفهوم العام للتطبيق هو ان تكون خطوط دفاعك او ضغطك كلها قريبة فلا تجد الفارق بين اول خط دفاع " الهجوم" و آخر خط دفاع او ضغط " الدفاع" كبير ، فعندما يتحرك المهاجمين "اول خط دفاع" تتحرك الخطوط تباعا لمنع وجود فراغات و مساحات كبيرة بين خطي الهجوم "اول خط دفاع ضاغط" و خط الوسط "ثاني خط دفاع ضاغط " و بين خطي الوسط و الدفاع "آخر خطوط ضغط الفريق"، يحدد كل مدرب اين تبدأ اول خطوط ضغطه وفقا لأشياء كثيرة كقدرة الفريق البدنية و طابع الكرة فى البلد التي يدرب بها و لذلك عاني مثلا جوارديولا عندما قدم إلي انجلترا و صرح بذلك في العديد من المقابلات، ففي انجلترا يسمح بالالتحامات و العنف ازيد من اغلب الدوريات في الالتحامات الهوائية و بالتالي خسارة الكرات الطويلة فى الالتحامات الهوائية مع تقدم الدفاع للضغط كان و لازال إحدي مشاكل يعاني منها جوارديولا. ما اردت إيصاله عبر كل تلك المقدمة ان النظام و تطبيق ما يريده المدرب هو اهم شئ لكي تصل لدفاع جيد و هذا ما اراد تحقيقه باتشيكو منذ اول يوم له.

في تلك الصورة المتحركة بالأسفل ملخص لأفكار باتشيكو الدفاعية نظريا لمحاولة تخيل و تبسيط الأمر، إذا ما هي؟

1- ال compact الطولي كما طرحته واوضحته سلفا، فأغلب الوقت تبدأ خطوط ضغطنا من بعد دائرة منتصف الملعب المتمثلة فى مصطفي محمد في الصورة المتحركة و بالتالي يصعب جدا علي الخصم اللعب فى عمق الملعب لان اينما وجدت الكرة في تلك المساحات في الصورة المتحركة (المستطيل الازرق) يكون الخصم محاصر بين لاعبين من الوسط فى حالة ضغط مع المهاجمين و بسبب التقارب فلا يجد لنفسه الوقت الكافي لتدوير الكرة و خلق هجمة كذلك الامر بين خطي الوسط و الدفاع

2- اللاعب الذي يقبع خلف المهام "اوباما" له دور محدد بمراقبة لاعب الخصم الذي يتحرك للأسفل بين الخطوط للاستلام و لكن بشرط ألا يتعدي اوباما الخط الاول الضاغط المتمثل في مصطفي محمد فإذا تحرك وسط ملعب الخصم للأسفل للاستلام بين قلبي الدفاع يقف اوباما مع مصطفي محمد علي خط واحد فلا يتعداه و يركض خلف اللاعب الذي يراقبه

3- عند تموضع الكرة فى العمق مع ثبات ضغط الزمالك و الالتزام ببداية خطوط الزمالك الضاغطة و معه التنظيم بتضييق المساحات العرضية لأجنحة الزمالك (زيزو و بن شرقي) أي يتمركزوا في انصاف المساحات بينهم و بين ظهير المنافس و ايضا وسط ملعب الزمالك و يحاول هنا باتشيكو في توجيه الهجمة للمناطق التي يريدها و هي "اطراف الملعب" ، لماذا؟ لأن فى اطراف الملعب يكون اللاعب محاوط بحدود الملعب فتسهل محاصرته و مع تضييق المساحة تسهل من مهمة استخلاص الكرة. إذا ما هي افكار باتشيكو فى فرض الحصار عندما تنقل الكرة لأحد قلبي الدفاع الايمن او الايسر او اللاعب المتموقع فى احد جوانب الملعب؟ ال Cover-shadow او الدفاع بالظل و هو ان يكون جسم اللاعب حائل بين الممرر و المستقبل ، كيف هذا ؟ انظر فى الصورة المتحركة ستجد مصطفي محمد يضغط علي حامل الكورة و في نفس الوقت يضغط بشكل جانبي محاولا توقع حركة اللاعب فى ظهره و وضع جسمه حائل بين الممرر فى هذه الحالة قلب الدفاع الايسر علي ان يمنع انتقال الكرة للجهة الاخري من الملعب لقلب الدفاع الايمن ، بالتأكيد يستطيع اللاعب حامل الكرة أن يعكس الملعب و لكن يجب ان يرفعها عن الارض بمقدار كافي لتمر من مصطفي محمد و تتحول للجهة الآخري للاستلام مما يعطي ايضا الفريق وقت ليعيد تمركزه مع تغير موقع الكرة. ايضا ما يجعل الحصار فعالا جدا عندما يميل الفريق كوحدة واحدة فى اتجاه الكرة لغلق مساحات التمرير.

4- نظريا افكار باتشيكو تجبر الفريق المنافس بعدها لأن يرجع بالكرة للخلف سواء لقلب مدافع او لاعب فى تلك المنطقة متمركز او حارس مرمي ، فماذا بعد؟ ال pressing-trigger او الشئ الذي يستدعي الضغط ، ما معني ذلك؟ كل مدرب يضع اشياء عندما تحدث يبدأ بعدها الضغط القوي الشرس و مطاردة الكرة في حالة باتشيكو هنا لعب الكرة للخلف او النجاح فى تغيير الملعب من جهة لجهة ، بعدها يتحول الفريق بدلا من الوقوف و التمركز إلي مطاردة الكرة بضراوة محاولا تصعيب التمرير علي الخصم و زيادة احتمالية قطع الكرة او إجبار الخصم علي لعب الطوليات دون دقة.

(افكار باتشيكو نظريا ) :



تطبيقيا افكار باتشيكو في هذا الفيديو : المهاجم : (كاسونجو/مصطفي محمد)- خلف المهاجم (اوباما/زيزو) - وسط الملعب (ساسي/جابر/حامد/حسن/عاشور)- الاطراف: (زيزو/بن شرقي/فتحي/كاسونجو/اوناجم)



آخر افكار باتشيكو الدفاعية في وضعية امتلاكنا للكرة و تكمن تحديدا فى الظهير العكسي من اتجاه الكرة أي عندما تكون الكرة فى جبهة حازم إمام و العكس صحيح ، ما الفكرة؟، أن الظهير العكسي من مكان الكرة يعود للخلف بحيث يكون 3 في الخلف و لا ينجرف مع الهجمة للأمام في عمل الزياده ، شاهد الصورة المتحركة من وضعية عبد الله جمعه و هويعود للخلف عندما توجهت الكرة لحازم إمام و اللقطة الثانيه و حازم إمام يعود للخلف و اللقطة الاخيره الشكل الثلاثي الخلفي عندما فقدت الكرة من الرواق الأيمن عند حازم إمام .



أحمد عبد العظيم


Advertisement


zamalek.tv

Connet With Us

اتصل بنا

Tel: 00201001230617

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Website: http://www.zamalek.tv

 

Our Sponsors