يا تري محفظتك فيها ايه يا جيمي يا باتشيكو؟- الحلقة الثانية Featured

Written by 
Published in كرة القدم
السبت, 17 تشرين1/أكتوير 2020 22:31
Rate this item
(5 votes)
يا تري محفظتك فيها ايه يا جيمي يا باتشيكو؟- الحلقة الثانية

Advertisement

يا تري محفظتك فيها ايه يا جيمي يا باتشيكو؟- الحلقة الأولي



الحلقة الثانية:

الأفكار الهجومية: الأفكار الهجومية تحدبدا لأي مدرب تحتاج وقت و عناصر ثابته في التشكيل لكي تبدأ أن تلاحظ بوضوح ، لماذا؟ ، لأن التحكم في الكرة و مداورتها و تحديد أسلوب لعب يحتاج لتفاهم من عناصر متجانسه فى الحركة و تدريبات كافيه. يقول يوهان كرويف: " لعب كرة القدم بسيط للغاية، و لكن لعب كرة القدم البسيطة هو أصعب شئ". إذا ماذا قدم باتشيكو من أفكار هجومية؟ إن كان هناك كلمة تلخص ما سأوضحه تفصيليا: "التنظيم".

1- سأبدأ من حيث انتهيت فى الأفكار الدفاعية من تمركز الأظهرة، و لكن سأوضح كيف ساعد ذلك التنظيم هجوميا ايضا. مما لا شك فيه أن دور الأظهرة للزمالك مع باتشيكو زادت فاعليته عما سبق ، حيث اصبح أي متابع للفريق حاليا يستشعر باحتمالية وجود هجمة خطرة عندما تصل الكرة لحازم إمام مثلا، إذا كيف حدث ذلك رغم أن منطقيا أصبح وجود الأظهرة فى التلت الأخير من الملعب اقل وفقا لتعليمات باتشيكو للأظهرة (بأن الظهير من جهة الكرة يهاجم و الآخر يعود للخلف كثالث في خط الدفاع) ؟

- "الجودة " : بتلك الفكرة التنظيمية أصبحت الأظهرة تزيد من الخلف للأمام و لكن بمجهود أقل ، فليست طوال المباراة تزيد مع كل هجمة و عند فقدان الكرة يحتاجوا لقطع كل تلك المسافة للخلف فبتنظيم المجهود فى اختيار عدد هجمات اقل أصبح لديهم قدرة أكبر لصنع خطورة و الزيادة بفاعلية. أصبحت الأظهرة تتقدم مطمئنة أن هناك ثلاثي خلفي دون الخوف الكبير الذي يطاردهم من حركة لاعبي المنافس من خلفهم.

-الوقت و المساحة الأكبر ، ما معني ذلك؟ ، لتوضيح الفكرة سأعطي مثال بأحد لاعبي ويست هام الذي صنع فارق كبير لفريقه ، "كريسويل ". الظهير الأيسر الأنجليزي الذي تحول فى أغلب مبارايات موسم

18/2017 لمدافع قلب ثالث. لاعب "الهامرز" كان أعلي مدافع الدوري الأنجليزي صناعة للأهداف فى ذلك الموسم و هو يلعب كقلب دفاع ثالث، كما كان الأنجليزي أعلي لاعبي فريقة صناعة للأهداف، لكن كيف؟ كريسويل لديه قدرة فائقة في العرضيات ، فإذا وجد الوقت الكافي للنظر و المساحة الكافية لتنفيذ العرضية ، بدون أدني شك ، سيمثل خطورة كبيرة علي أي خصم. إذا كيف تتوافر له المساحة و الوقت و هو قلب مدافع ثالث و منطقيا ابعد نقطة عن مرمي الخصم؟ عند الهجوم في الطرف المعاكس من الملعب لكريسويل ينكمش المنافس دوما محاولا الغلق و الارتداد بكامل لاعبيه لإبعاد الكرة و بالتالي مع تحول الكرة من طرف لطرف يكون لكريسويل مساحة و وقت كافي بدون ضغط لكي ينظر و يزيد من الخلف للأمام لعمل عرضيات و صناعة الأهداف. شاهد الصورة المتحركة:



إذا ما وجه الشبه بيننا و بين نموذج ويستهام ؟ حازم إمام هو إحدي أسلحة الزمالك و باتشيكو السرية الهجومية، فحازم إمام أكبر مميزاته هي الصعود و التحرك من الخلف للأمام فخطوات حازم الأولية السريعة للغاية هي سبب نجوميته في الأساس أمام الأهلي في بداياته مع زمالك دي كاستال، و أحد أكبر عيوبه هي أنه بطئ التفكير و اتخاذ القرار ، فعندما تنقل الكرة من طرف لطرف مع مساحة شاغرة للنظر و التفكير ستعطي حازم إمام قدرة أكبر علي الزيادة و الاختراق بتحكمه بالكرة الرائع يكون من خلالها سلاح خطير في القدوم من الخلف للأمام، كما هو موضح فى الصورة المتحركة : ( حازم إمام و أحمد عيد و عبد الله جمعة):



2- تحركات خط الهجوم دوما هناك اكثر من لاعب فى منطقة الجزاء من الجناح العكسي للكرة و وسط المهاجم و المهاجم .

3-تحرر وسط الملعب مركز 8 ، دوما تجد لاعب فى الزيادة علي حدود منطقة الجزاء منتظرا الكرة الثانية للتصويب. شاهد الصورة المتحركة:



يا تري محفظتك فيها ايه يا جيمي يا باتشيكو؟- الحلقة الأولي

أحمد عبد العظيم


Advertisement


zamalek.tv

Connet With Us

اتصل بنا

Tel: 00201001230617

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Website: http://www.zamalek.tv

 

Our Sponsors