موجز تحليلي : فوز خادع برباعية نظيفة على طنطا

Written by  رامي يوسف الأربعاء, 23 تشرين1/أكتوير 2013 17:05
Rate this item
(0 votes)

موجز تحليلي : فوز خادع برباعية نظيفة على طنطا

 


Advertisement


 


إنتهيت لتوى من مُشاهدة مباريات دورى أبطال أوروبا وها أنا الآن مُطالب بالرجوع بالذاكرة للخلف بضع ساعات حتى يتسنى لى تحليل مباراة الزمالك وطنطا فى دور الثمانية من بطولة كأس مصر , مُطالب أنا بنسيان روعة الملاعب الآوربية وإبداع التصوير والنقل التلفزيونى ناهيك عن روعة كرة القدم التى تُقدم .. حتى أتذكر ملعب الجونة السىء والنقل التليفزيونى الحقير والقذارة التحكيمية المُعتادة فى الملاعب المصرية , مطلوب منى أن أنسى مباريات الشامب وأتذكر عجز الدولة عن إقامة مباراة بدون جمهور فى العاصمة ! واللجوء لمدينة ساحلية على الحدود إنتقل الفريقان إليها بالطيران ! لأن بلدى عاجزة عن تنظيم مباراة فى كرة القدم وبدون جمهور ! وحتى لا أُطيل على حضراتكم بكلام لن يُجدى نفعاً ولن يعالج عجز الدولة ولن يُحسِن من مستوى النقل التليفزيونى البدائى أو أقل قليلاً فلنذهب للحديث عن كرة القدم وشرح وتحليل خطة حلمى طولان إذا ما إعتبرناه هو الآخر مدرب كرة قدم .. !

 

كيف بدء طولان اللقاء ؟..

 

بدء طولان اللقاء بالخطة الرقمية 4-3-2-1 وبتشكيل قوامه :

حراسة المرمى : عبد الواحد السيد

رباعى دفاع : على اليمين حازم إمام على اليسار عبد الشافى وقلبى دفاع طلبة وصلاح سليمان

ثنائى إرتكاز: هانى سعيد صريح وأحمد توفيق مُساند

وثلاثى وسط هجومى : مؤمن زكريا جناح أيمن وعيد إنسيد أيسر وشيكابالا تحت رأس الحربة الوحيد أحمد جعفر بالشكل التالى


 



موجز تحليلي : فوز خادع برباعية نظيفة على طنطا


حازم على اليمين ليست قناعة من طولان بأحقيته ولكنها إضطرارية لغياب أبو العمايم ، وأمامه مؤمن زكريا كجناح هجومى وبالمُناسبة هو مركز لا يُجيدة مؤمن على الإطلاق .. عبد الشافى على اليسار وأمامة أحمد عيد المُطالب بعمل محطة يرتكز عليها عبد الشافى فى إنطلاقاته على صعيد مُساندة شافى على اليسار .. قلبى دفاع صلاح سليمان وحمادة طلبة بدفاع مُتأخر كعادة طولان .. وفى الوسط الدفاعى إعتمد طولان على هانى سعيد كإرتكاز صريح و أحمد توفيق كإرتكاز مُساند , والغريب فى الأمر هو إعتماد طولان على ثنائى إرتكاز متنوع الأدوار والمهام لأول مرة فى غياب نور السيد الذى كان يحتاج لآن يُوظف كمُساند كى يحصل على حرية أكبر تُمكنه من كشف الملعب بشكل أكبر ولم يمنحه طولان هذا التوظيف ولكنه منحه لأحمد توفيق الغير قادر على أداء هذا الدور ليواصل طولان ألغازه الغير مفهومة ! وعلى مستوى ثلاثى الوسط الهجومى وصناعة اللعب بدء طولان المباراة بمؤمن على اليمين كجناح وهو دور لا يُجيدةه مؤمن كما سبق وأشرنا ، فتاه مؤمن خاصة مع ميل شيكابالا المُكلف باللعب خلف رأس الحربة وهو أيضاً دور لا يُجيده الأباتشى الذى كان يميل إلي ناحية حازم حتى يتسنى له القيام بدور الإنسايد العكسى كى يتمكن من الدخول إلى عمق الملعب وقدمه اليسرى هى المُسيطرة على الموقف إلى جانب إعطاءه مساحة رؤية أكبر تُمكنة من إرسال بينيات لزملائه، فتاه مؤمن زكريا وسط حازم وشيكا وقدم هذا الثنائى أداءاً رائعاً ولم يحاول طولان إيجاد حل بسيط لكى يعود مؤمن للمباراة وهو تحويلة إلى مهاجم 9,5 خلف المهاجم الصريح أحمد جعفر ولكن طولان ترك مؤمن تائهاً فى الملعب وأكتفى بتألق شيكا وحازم .

موجز تحليلي : فوز خادع برباعية نظيفة على طنطا


- سبق وذكرنا فى تحليل مباراة الزمالك والزوراء العراقى إن طولان لا يوجد لديه ما يُقدمة للزمالك ولن تجد عزيزى ما يسرك إلا بلمسة خاصة من شيكا أو حازم أو أى لاعب مهارى فى الفريق - وبالعودة لشرح مهام اللاعبين فقد لعب عيد كإنسايد عكسى على الناحية اليسرى بدور مُركب شرحنا الجزء الاول منه فى مُساندة عبد الشافى والثانى يعتمد على إنطلاقات عيد للداخل من خلال إستخدامه لقدمة العكسية، وقدم عيد أداءاً سيريالياً خالصاً من خلال إصراره على الوقوف بالكرة والدوران حول نفسه فى كل مرة تأتيه ،فكانت الهجمات الزملكاوية تتعطل غالباً عند وصول الكرة لعيد الذى يُحسب له وقوفه فى مكان مميز وإستقباله للكرة بشكل جيد ووضعها فى المرمى بإتقان ولكن يُحسب عليه أنه يقوم بتصعيب الآمور على نفسه كثيراً بدون داعى ولا أرى أى مُبرر لإصرار طولان على الدفع به كأساسى فى كل المباريات !

 

موجز تحليلي : فوز خادع برباعية نظيفة على طنطا

 


ولعب أحمد جعفر كتارجت بواجباته المعروفة وهى القيام بدور محطة لعب لزملائه والتحرك العرضى لسحب مدافعين لمنح زملائه مساحة للإختراق وكالعادة فشل فى الدورين ولكنه نجح فى الدور التهديفى مُستغلاً عرضية حازم الرائعة والتى بدأت بتمريرة ساحرة من أفضل لاعب كرة قدم مصرى على الإطلاق محمود عبد الرازق شيكابالا

موجز تحليلي : فوز خادع برباعية نظيفة على طنطا


 

الشـــوط الثــــانى



نزل طولان الشوط الثانى بدون تغيير لا على مستوى الأفراد ولا على مستوى التكتيك , و إن عاد – الإبن العاق – إلى رشده وتذكر أنه يواجه الزمالك وبدى أكثر تحفظاً وحاول الخروج بأٌقل هزيمة مُمكنة , وأصر شيكا على التحول كإنسايد، وظل مؤمن زكريا يبحث عن دور يؤديه وظل عيد يُعطل فى الهجمات بدون داعى .. حتى قرر طولان إستخدام دكة البدلاء للمرة الأولى فأخرج مؤمن زكريا بعد ان عجز عن توظيفه بشكل سليم وأشرك محمد إبراهيم وحول شيكابالا على الورق لإنسايد رغم أن ذلك قد حدث بالفعل دون أن يدرى طولان ، ولكن ما جد هو إعتماده على محمد إبراهيم فى ما بين القوسين وهو توظيف يليق بمحمد إبراهيم أكثر من شيكابالا .. محمد إبراهيم أفضل موهبة مصرية فى السنوات الأخيرة لا يجد له مكان فى تشكيلة حلمى طولان حتى يتسنى لطولان إشراك اللاعب المُنتهى كروياً أحمد عيد ظناً منه أن عيد قادر على الأداء بنفس ما كان يُقدم فى حرس الحدود وقت أن كان طولان مدربة هناك ..

موجز تحليلي : فوز خادع برباعية نظيفة على طنطا

بعدها أشرك الوافد الجديد أحمد على بدلاً من أحمد جعفر بتغيير تقليدى مهاجم بمهاجم وحصل محمد إبراهيم على ركلة جزاء تبارى لها أحمد على وسجلها على يمين حارس طنطا ليفتتح أهدافه مع الفارس الأبيض فى أول لقاء رسمى له بعد إنتقالة من الإسماعيلى .. وخرج عيد أخيراً ونزل بدلاً منه عمر جابر الذى أخذ مكان محمد إبراهيم فيما بين القوسين وتحول هيما للعب كإنسايد على الناحية اليسرى

موجز تحليلي : فوز خادع برباعية نظيفة على طنطا

وإستمرت السيطرة بيضاء وإن مال الاداء فى الدقائق الأخيرة للشكل الإستعراضى فبدأت طنطا فى مجاراة الزمالك وتجرأ أبناء السيد البدوى وهددوا مرمى عبد الواحد أكثر من مرة ولكن على إستحياء ورغم ذلك إنكشف دفاع الزمالك مرتين مرة من إختراقه فى العمق ومرة أخرى من كرة عرضية شهدت سوء تمركز دفاع الزمالك , ولعلها أجراس إنذار للمدرب فالقادم أصعب .

والآن مع توضيح بالصور لبعض الأخطاء الدفاعية لفريق الزمالك ..

لاعب طنطا يمر من مدافعى الزمالك كالسكين فى الحلوى ! دون أن أدنى مضايقة , نلاحظ فى الصورة وجود عدد مدافعين كافى ولكن لا أحد منهم قادر على إيقاف زحف لاعب طنطا نحو مرمى عبد الواحد , أداء لا يتسم بالرجولة من مدافعى الزمالك .

موجز تحليلي : فوز خادع برباعية نظيفة على طنطا

كرة عشوائية مرت إلى لاعب طنطا الذى لم يجد أى مُضايقة من أى مدافع زملكاوى .. فالصورة توضح سوء تمركز المدافعين بشكل لا يمكن قبوله ولا تصوره من دفاع فريق يطمح للفوز ببطولة !

موجز تحليلي : فوز خادع برباعية نظيفة على طنطا



أغلب مدافعى الزمالك خرجوا لمنع اللاعب من إرسال العرضية وتركوا منطقة الجزاء خالية تماماً إلا من لاعب واحد هو الآخر متمركز بشكل خاطىء ، ومع ذلك فشلوا فى منع الكرة العرضية ومرت لمهاجم طنطا فى وضعية مميزة للتسجيل ولكنه تعامل مع الكرة بنفس فشل مدافعى الزمالك !

موجز تحليلي : فوز خادع برباعية نظيفة على طنطا



 

وأخيراً يا سيد طولان البطولات لا تُحقق بالتمنى ولكن بالعمل الجاد الدؤوب والإخلاص فى العمل وإختيار أفضل العناصر وليس أقربها إلى قلبك , رغم ضعف المنافس ظهرت كوارث فى الدفاع وأخطاء فى الوسط والهجوم , الكأس غير مضمون بالمرة بهذا المستوى الهزيل ..


 

رامي يوسف

#RameJoe


تصميم :


سارة محمد


 

شارك برأيك من يستحق التجديد و البقاء و من يستحق الرحيل  twi  ztvz


 





خــاص جلسة مع شريف حبيب يوم الأحد لضم باسم علي











Read 19036 times Last modified on الأربعاء, 23 تشرين1/أكتوير 2013 17:05

zamalek.tv

Connet With Us

اتصل بنا

Tel: 00201001230617

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Website: http://www.zamalek.tv

 

Our Sponsors