موجز تحليلى : مُقامرة ميدو أضاعت نقطتين على الزمالك أمام بتروجيت !

Written by  رامي يوسف الإثنين, 03 شباط/فبراير 2014 20:57
Rate this item
(0 votes)

مُقامرة ميدو أضاعت نقطتين على الزمالك أمام بتروجيت

 


Advertisement


 


فى لعبة القمار إما أن تخسر كل ما تملك أو تربح كل ما على الطاولة , و منذ انفردنا فى Zamalek.tv بتشكيل الزمالك فى مباراة بتروجيت وصفت ما فعله ميدو بالمُقامرة ! فإما أن تنجح ويكسب كل شىء من ثقة مَضاعفة للاعبين الشباب ,- مكسب ثلاث نقاط على خصم عنيد و توسيع دائرة اللاعبين الجاهزين , و إما أن يخسر كل شىء : يضيع الفوز - تهتز ثقة الشباب فى أنفسهم وتضييق دائرة الاختيار أمامه , ولم تنجح المقامره ولكن .. لازالت هناك فرصة للتصحيح، ورغم الخسائر على مستوى النقاط والأداء تظل هناك مكاسب عديدة من اللقاء أهمها أن يعى ميدو انه من المُبكر جداً إتباع نظام ال Rotation أو التدوير , ان يتأكد ميدو ان هناك عناصر شاركت فى المباراة لا تصلح ، و أنا أثق فى حُسن قرائته و تحليله حينما يعود للبيت ويُشاهد المباراة من جديد ، الزمالك لم يكن سيئاً بشكل كامل فهناك العديد من المزايا التى ظهرت فى اللقاء وسنأتى لشرحها لاحقاً فى التفاصيل التى سوف نذهب إليها الأن ..

  مُقامرة ميدو أضاعت نقطتين على الزمالك أمام بتروجيت


كيف بدء ميدو اللقاء :




بدء ميدو اللقاء بالخطة الرقمية 4-4-2 Diamond بالاعتماد على كلاً من :

فى حراسة المرمى : عبد الواحد السيد

رباعى دفاع : على اليمين حازم امام RB فى مربع 5 , على اليسار عبد الشافى LB فى مربع2, قلبى دفاع ياسر ابراهيم LCB فى مربع 3 و صلاح سليمان RCB فى مربع 4

ثلاثى ارتكاز : نور السيد CM فى مربع 6 , عمر جابر RCM فى مربع 7 , أحمد توفيقLCM فى مربع 8 أمامهم مؤمن زكريا Amc فى مربع 10 

ورأسى حربة : أحمد جعفر RS فى مربع 11, يوسف ابراهيم LS فى مربع 9

مُقامرة ميدو أضاعت نقطتين على الزمالك أمام بتروجيت

اعتمد ميدو على الخطه الرقمية 4-4-2 Diamond والتى تعتمد على وجود ثلاثى ارتكاز بخط عرضى لأجل احكام السيطرة على وسط الملعب و حرمان مختار مختار من أهم ميزة تجعله دائماً ما يتفوق على مدربى الزمالك المُختلفين وهى تكثيف وسط الملعب واغلاق المساحات والسيطرة على الكرة والتحكم فى الرتم ثم يُباغت بهجمات خاطفة تُمكنه من خطف المباراة فى ظل اعتماد مختار على الخطه الرقميه 4-3-2-1 .

كذلك تعتمد خطة ميدو على رأسى حربة يميل كلاً منهما للتحرك وعمل محطة للاعب الطرف القريب منه فإعتمد على جعفر فى اليمين لعمل محطة يستند عليها عمر وحازم فى انطلاقاتهم و القيام بدور أساسى فى فى عمل جملة مركبة تتكون من مثلث رأسه جعفر وقاعدته مؤمن وعمر جابر و على اليسار محمد عبد الشافى و مؤمن ويقوم أوباما أو يوسف ابراهيم بدور رأس المثلث او المحطة التى يرتكز عليها الثنائى الأخر .

وبالفعل أحكم ميدو سيطرته تماماً على اللقاء من بدايته واستطاع الزمالك من إحراز هدف وفشل مؤمن وجابر فى تعزيزه حتى فطن مختار للآمر فشدد الرقابة على جعفر واوباما فأفسد المحطات التى يتركز عليها الزمالك فى البناء الهجومى وفسدت الجمل المركبة التتى اعتمد عليها ميدو فمالت السيطرة بعد ذلك نحو بتروجيت واستطاع تحقيق التعادل ، والتعادل جاء من خطأ فى التمركز شارك فى مسئوليته عبد الواحد السيد وصلاح سليمان وياسر ابراهيم " وسنأتى لشرحه تفصيلياً لاحقاً .

مُقامرة ميدو أضاعت نقطتين على الزمالك أمام بتروجيت

بعد التعادل زادت معركة الوسط بشكل كبير وأدى سوء أداء نور السيد لعدم تمكن ميدو من اللجوء لحل هجومى مُختلف عن الحل الذى أبطله مختار وساعده فى ذلك رهبة يوسف ابراهيم اللاعب الصاعد وتكاسل جعفر واستسلامه تماماً للرقابة.

مُقامرة ميدو أضاعت نقطتين على الزمالك أمام بتروجيت

تبادل الفريقان السيطره وبدى الزمالك الذى اعتمد على ثلاثى ارتكاز كأنه يلعب بثنائى فقط بسبب المستوى الغير مفهوم لنور السيد ولكن ما عوض ذلك شيئاُ ما هو المجهود الجيد الذى قام به عمر جابر خاصة فى النواحى الدفاعية و كذلك المستوى الرائع الذى ظهر عليه أحمد توفيق رجل المباراة الأول حتى تم استبداله .

مُقامرة ميدو أضاعت نقطتين على الزمالك أمام بتروجيت

رغم ذلك استطاع الزمالك من إحراز الهدف الثانى عن طريق صاحب الحظ العاثر مؤمن زكريا و ألغاه الحكم بداعى التسلل والإعادة أثبتت عدم صحة قرار المساعد فالهدف صحيح 100 % وهذا ما أكده الكابتن جمال الغندور بعد اللقاء , و بذلك يُلغى للزمالك هدفين فى مبارتين متتاليتين بداعى تسلل لم يكن موجوداً الى فى خيال المساعدين .

قبل ذلك طرد الحكم مدافع بتروجيت نتيجة تدخله العنيف مع حازم امام مرتين فحصل فى كل مره على انذار فكانت فرصة لميدو بأن يُغير من طريقته التى افسد مختار مفاتيحها وتحويل الطريقه الى 4-2-3-1 فقام بسحب أوباما و أشرك بدلاً منه دومنيك الذى تحول لانسايد أيسر بقدمه اليمنى العكسية وتحول جابر لجناح ايمن صريح بهدف توسيع اللعب وسحب مدافعى بتروجيت للاطراف وايجاد مساحات لعمر جابر ودومنيك لاستغلال سرعتهما فأصبح شكل الفريق كالتالى :

مُقامرة ميدو أضاعت نقطتين على الزمالك أمام بتروجيت

ما فعله ميدو على الورق صحيح و لكنه كان يحتاج لنور السيد ! و لا اعتقد ان نور السيد كان موجوداً حتى يتمكن من استغلال ميزته فى ارسال البينيات السليمة فى ضهر المدافعين لكلاً من دومنيك وعمر جابر إلا فى مرة واحدة لدومنيك وتدخل المدافع لإنقاذها .. لينتهى الشوط الاول بنتيجة 1-1 .

الشوط الثاني

بدأ الفريقان الشوط الثانى كما نهاية الأول بلا تغييرات على مستوى التشكيل أو طريقة اللعب , واستمرت معركة وسط الملعب المُزدحم تُلقى بظلالها على المباراة ووضح تماماً ان الزمالك يحتاج للتغيير , و بخاصة فى ظل سوء حالة كلاً من نور السيد و مؤمن زكريا و أحمد جعفر ووجود أكثر من عُنصر هجومى جيد على دكة البدلاء كمحمد ابراهيم و مصطفى فتحى و أحمد على , ولكن ميدو تأخر حتى عاقبه نور السيد بباص عجيب فى مكان عجيب بالخطأ وصلت الكرة لمهاجم بتروجيت وتسببت فى الهدف الثانى , الهدف بالمناسبة يتحمل جزء كبير من مسئوليته صلاح سليمان وسنقوم بشرح ذلك تفصيلياً لاحقاً :

مُقامرة ميدو أضاعت نقطتين على الزمالك أمام بتروجيت

فقام ميدو بمنتهى الغرابة بسحب توفيق والابقاء على نور و الدفع بمحمد ابراهيم !

استمرت حالة من العبث تُسيطر على أداء الزمالك حتى أكمل نور السيد عقابه لميدو الذى ابقاه فى الملعب رغم سوء حالته , حينما وصلت كرة سهلة لنور عند دائرة المُنتصف و بدلاً من التمرير لحازم فى المساحة الخالية ظل محتفظاً بالكرة بدون داعى تحت ضغط رهيب من لاعب بتروجيت فقام الحكم بإحتساب ضربة حرة لنور فما كان من نور إلا لكم لاعب بتروجيت فى بطنه فطرده الحكم وهو طرد مُستحق تماماً , فأفسد نور كل شىء فى المباراة وبعد ان ارتكز تفكير ميدو على الدفع بعنصر هجومى دفع بهانى سعيد على حساب حازم امام واعاد جابر لمركز الظهير الايمن وأبقى على مؤمن زكريا !

حاول محمد ابراهيم ومعه دومنيك كثيراً فى تشكيل خطورة على مرمى بتروجيت حتى نجح دومنيك فى الحصول على ركلة جزاء ترجمها ابراهيم لهدف التعادل , بعد الهدف سنحت للزمالك 4 فرص كامله للتسجيل أضاع محمد ابراهيم وحده هدفين بسبب سوء التسديد !

مُقامرة ميدو أضاعت نقطتين على الزمالك أمام بتروجيت

جعفر هو الآخر واصل ادائه السريالى و حتى حينما أهداه ابراهيم انفراد صريح بالمرمى اهدى الكره بشكل عجيب لحارس بتروجيت , وظلت محاولات محمد ابراهيم ودومنيك هى أبرز معالم ما تبقى من عمر المباراة واهدر مؤمن هو الأخر كرة سهلة حتى انتهى اللقاء بالتعادل الايجابى بهدفين لهدفين.

مُقامرة ميدو أضاعت نقطتين على الزمالك أمام بتروجيت

والآن مع شرح بالصور لأخطاء الحارس والمدافعين فى الأهداف التى سكنت شباك الزمالك

الهدف الاول مقسوم على صورتين ..

الصورة الأولى تُعبر عن خطأ الحارس عبد الواحد السيد فى أخذ خطوة أعطت لزملائه ايحاءاً بأنه سوف يخرج لإبعادها مما أدى إلى ثباتهم فى أماكنهم ولم يخرج عبد الواحد , وحتى أخذه للقرار وتراجعه لم يؤثر بالسلب على المدافعين فقط بل أثر على رد فعله هو شخصياً تجاه رأسية المهاجم التى لو كان وضع يداه الاثنتين لاستطاع إبعاد الكرة.

مُقامرة ميدو أضاعت نقطتين على الزمالك أمام بتروجيت

الخطأ الثانى هو خطأ فى الرقابة وىالتمركز من صلاح سليمان وياسر ابراهيم وبالطبع الجهاز الفنى !

مُقامرة ميدو أضاعت نقطتين على الزمالك أمام بتروجيت

هدف بتروجيت الثاني

خطأ واضح من صلاح سليمان الذى أساء تقدير الموقف و أيضاً أساء التصرف

مُقامرة ميدو أضاعت نقطتين على الزمالك أمام بتروجيت


ملحوظة ..


قصدت كتابة أرقام مربعات اللاعبين للتأكيد على أن طريقة 4-4-2 Diamond التى إتبعها ميدو فى اللقاء هى الطريقة الوحيدة التى تغطى 11 مربعاً كاملاً فى الملعب أما باقى طرق اللعب فتُغطى من 8 : 10 مربعات , لذلك إعتمد عليه لتوفير زيادة عددية لا تسمح لمختار بتنفيذ مُبتغاه , و للتأكيد أكثر على أن كل من يعمل بالاستديو التحليلى فى قناة صدى البلد لا يفقهون شيئاً فى التحليل الفنى للمباريات، الصورة التالية ستشرح أكتر وهى توضح تمركز رأسى حربة الزمالك فى اللقاء , ركز عزيزى فى الوقت : الثانيه 29 ولا يمكن بأى حال من الاحوال ألا يلتزم كل اللاعبين فى مراكزهم فى الدقيقه الاولى أو يدخل لاعب وسط ليؤدى مهام المهاجم الصريح بعد 29 ثانيه من بداية اللقاء ! كل من فى الاستديو اجمع ان ميدو بدء اللقاء بطريقه 4-2-3-1 برأس حربه وحيد !

مُقامرة ميدو أضاعت نقطتين على الزمالك أمام بتروجيت

 

رامي يوسف

#RameJoe


جرافك : حسام احمد - محمد غريب



 

شارك برأيك من يستحق التجديد و البقاء و من يستحق الرحيل  twi  ztvz


 





خــاص جلسة مع شريف حبيب يوم الأحد لضم باسم علي











Read 30031 times Last modified on الثلاثاء, 04 شباط/فبراير 2014 19:08

zamalek.tv

Connet With Us

اتصل بنا

Tel: 00201001230617

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Website: http://www.zamalek.tv

 

Our Sponsors